وطني

بلا اجور منذ سنة..عمال واطارات ضيعة" توسالكو"يطالبون بتمكين ديوان الاراضي الدولية من استغلال الضيعة

طالب عمال واطارات ضيعة "توسالكو " البالغ عددهم 121، بالتسريع في تمكين ديوان الأراضي الدولية من مباشرة استغلاله للضيعة المذكورة، لا سيما وان اجورهم لم تصرف منذ ماي 2021، وكذلك الشأن بالنسبة الى التغطية الاجتماعية التي لم تدفع منذ سنتين.

وتجدر الإشارة الى انه تم استرجاع ضيعة "توسالكو" بمعتمدية نصر الله التابعة لولاية القيروان من المستثمر الذي اتضح انه مخل بالشروط التعاقدية والإنمائية، والذي لم يتدارك النقائص التي تم تحذيره بخصوصها.

وكان العاملون في الضيعة قد استبشروا بهذا الامر معتقدين انه باسترجاعها سيتم إصلاحها والعناية بها انمائيا، لكن ظل الوضع على ما هو عليه بل وتعمق الإهمال فيها اكثر مما كان.

وكان من المفترض ان يستعيد ديوان الأراضي الدولية هذه الضيعة الشاسعة الممتدة على مساحة 2300 هكتار والتي تضم آلاف من الزياتين ( 270 الف عود زيتون مكثف )و (15 الف عود زيتون ساحلي كبير )و 900 هكتار أرض بيضاء صالحة لزراعة الحبوب و الأعلاف مجهزة ب 3 نقاط ماء، لكنها مهملة بالنظر الى الوضعية المالية المتدهورة للديوان خاصة وانه من المؤسسات المطروحة للإصلاح.

وقد طالب ديوان الأراضي الدولية تمويلا من وزارة الفلاحة لقبول هذه الضيعة، لكن لم يقع الى اليوم النظر في هذا المطلب مما جعل الوضعية الاجتماعية للعاملين في توسالكو تتدهور اكثر من قبل في ظل عدم صرف اجورهم لا سيما وان الضيعة ظلت مهملة بعد استعادتها من المستثمر ولم يقع استغلالها الى اليوم.

وتعتبر وضعية ضيعة توسالكو من الثروات المهدورة خاصة واننا نعيش ازمة غذائية عميقة.

والمشكل الذي تعيشه الضيعة السالفة الذكر ينسحب على عدد كبير من الأراضي الدولية الأخرى وشركات الاحياء والتنمية الفلاحية التي وقع احتكارها بسبب الإهمال ولم تسرع الدولة في استغلالها والاستفادة من ثرواتها.

حياة الغانمي