نقابي

نقابات اسلاك التربية بصفاقس تدعو وزير التربية الى التدخل لتنقية الاجواء وتلوح بالتحرك

نظمت نقابات اسلاك التربية بجهة صفاقس، اجتماعا بدار الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس وبرئاسة الكاتب العام يوسف العوادني لتدارس الوضع التربوي بالجهة في علاقة بالمندوبيتين الجهويتين للتربية بصفاقس 1 وصفاقس 2 .

وقد عبر المجتمعون عن إستيائهم العميق إزاء الوضع المتردي والممارسات المشينة التي ولي عهدها. كما عبروا عن تمسكهم بحقهم في التفاوض بإعتبارهم شريكا فاعلا في العلاقة التربوية وقوة إقتراح وبناء.

وحمل الطرف النقابي، المندوب الجهوي للتربية صفاقس 2 مسؤولية تدهور المناخ الاجتماعي بقطاع التربية ودعوا وزير التربية إلى ضرورة التدخل لتنقية الأجواء في جهة مشهود لها بالكفاءة والتميز وإحتلال المراتب الأولى وطنيا خاصة ونحن على أبواب مناظرات وطنية.

وعبرت نقابات التربية بالجهة عن استعدادها التام لخوض كافة الاشكال النضالية المشروعة بما في ذلك الاضراب  دفاعا عن الحق النقابي وعن حق الأبناء في تمدرس لائق.

وقد سجل الحاضرون خلال اجتماعهم ومن خلال تدارسهم للوضع التربوي بالجهة، اهتراء البنية التحتية للعديد من المؤسسات التربوية نتيجة تعطل اشغال البناءات والصيانة مما أحدث إرباكا وإضطرابا على السير العادي للعمل داخل المؤسسات التربوية.

كما سجلوا أيضا النقص الفادح في الموارد البشرية الذي طال كل الفاعلين التربويين وخاصة سلك العملة . مع تنامي ظاهرة العنف المسلط على كل الإطارات التربوية داخل المؤسسات وخلق جو علائقي قوامه التهديد والتشهير والشكاوي الكيدية مما ينتج عنه ضرب في العمق للقيمة الاعتبارية للمربي وللمؤسسة العمومية في ظل صمت تام لسلطة الاشراف. إضافة الى عدم جدية المندوبيتين الجهويتين للتربية بصفاقس 1 وصفاقس في التعامل مع عديد الملفات داخل المؤسسات التربوية وإعتماد سياسة المضئ إلى الأمام مما سبب حالة من الاحتقان والتوتر عاشتها العديد من مؤسسات الجهة خصوصا خلال السنة الدراسية   2022 /2021 .

وتطرق الحاضرون الى تعمد المندوب الجهوي للتربية بصفاقس2 إفشال عديد جلسات العمل التي جمعته بالفروع الجامعية لأسلاك التربية في ضرب واضح لمبدا التفاوض والعمل التشاركي وإنتهاجه سياسة الاستخفاف والتشهير المعلن بالطرف الاجتماعي خلال الجلسات وخارجها . ونددوا بسلبية المندوبية الجهوية للتربية صفاقس ا في تعاملها مع ملف المدرسة الاعدادية بالحاجب وإنحيازها المطلق لمديرة المؤسسة مما سبب تعطل الدروس لأكثر من اسبوع وحالة من الاحتقان إستفحلت في كامل محيط المدرسة وفي الجهة ككل.