وطني

في لقاء الاتحاد بالحكومة..الطاهري يؤكد .."جلسة لبناء الثقة وهذه نقاط الخلاف"

التقى الجمعة 15 أفريل وفد من الاتحاد العام التونسي للشغل ترأسه الأمين العام الأخ  نور الدين الطبوبي بوفد حكومي ترأسته  رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن. وتطرق اللقاء بشكل عام الى العلاقة بين الطرفين. وبهذا الصدد قال الأخ سامي الطاهري الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم الاعلام والنشر والناطق الرسمي باسم الاتحاد ان اللقاء تمهيدي يهدف الى ضبط العلاقة بين الحكومة والاتحاد على قاعدة الوضوح والجدية والشفافية. وبين ان الجلسة تطرقت الى عدة جوانب مهمة أبرزها وضعية الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والمفاوضات الاجتماعية للزيادة في الأجور.

لجنتان واجتماعات

وبين الأخ الأمين العام المساعد في تصريح حصري للشعب نيوز ان اللقاء تناول وضعية الوظيفة العمومية والقطاع العام حيث اعرب الاتحاد عن تمسكه بتطبيق اتفاق 06 فيفري وباستكمال المفاوضات حول النظام الأساسي للوظيفة العمومية. واكد الاتحاد على ان تعطل هذه المسائل خلق توترا اجتماعيا وعطل عمل مصالح الوظيفة العمومية.

وذكر الأخ الأمين العام المساعد أن الاتحاد عبر عن موقفه في ما يتعلق بضرورة مواصلة عملية اصلاح المؤسسات العمومية حالة بحالة على غرار تجارب سابقة كما طرح الاتحاد قانون الطاقات المتجددة الذي خلق إشكالا اجتماعيا حيث شدد الاتحاد على ان من حق القطاع الخاص ان ينتج الطاقة الكهربائية ولكن التوزيع يبقى اختصاصا حصريا للشركة التونسية للكهرباء والغاز ودعا بالمناسبة الى ضرورة مراجعة الامر الحكومي .

وتم خلال اللقاء الاتفاق على تفعيل لجنتي الوظيفة العمومية والقطاع العام عبر عقد اجتماعات ثنائية بداية من الأسبوع المقبل كما سيتم العودة الى اجتماع خمس زائد خمسة من اجل النظر في مختلف المسائل العالقة في ما يتعلق بالقطاع العام والوظيفة العمومية

نقاط الخلاف

ومثلت المفاوضات الاجتماعية من اجل الزيادة في الأجور وتعديل الاجر الأدنى المضمون نقاط خلافية حيث ذكرت الحكومة ان المالية العمومية تشهد ضغطا كبيرا نتيجة الظروف العالمية كما انها لم تنطلق بعد في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي. وعبرت الحكومة خلال اللقاء على نيتها مصارحة الشعب التونسي بحقيقة الوضع الاقتصادي والازمة التي تعرفها المالية العمومية وهي ازمة خانقة وغير مسبوقة وفق تعبير الحكومة. وللتذكير فان هذه المصارحة تمثل استجابة لطلب الاتحاد الذي اعتبر انه من الضروري اطلاع الشعب التونسي على حقيقة الأوضاع.

اختبار وطلب

 وفي تقييمه الإجمالي للقاء اعتبر الطاهري ان اللقاء الاولي مثل جلسة ستكون اختبارا لمدى جدية الحكومة في بناء علاقة واضحة وجادة مع الاتحاد وهو ما سيبرز بوضوح من خلال ما سيفرزه الأسبوع المقبل من اجتماعات ونقاشات في اطار اللجان وخاصة لجنة 5 زائد 5.

وأشار الأخ الأمين العام المساعد الى ان  الحكومة طلبت من الاتحاد العم التونسي للشغل موقفه ورايه في البرنامج الذي تقترحه الحكومة على صندوق النقد الدولي ومن المنتظر ان يتم مدها بمقترحات الاتحاد عبر وثيقة مكتوبة او عبر لقاء مباشر.

أبو ابراهيم