ثقافي

في مهرجان نيويورك السينمائي الدولي قربان نجيب بلقاضي يفوز بجائزة أفضل فيلم روائي طويل

اقتنص الفيلم الروائي الطويل "قربان" للمخرج التونسي نجيب بلقاضي، جائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان نيويورك السينمائي الدولي، اليوم الأربعاء 20 افريل 2022.

وقد سبق ان توج الفيلم التونسي “قربان” للمخرج نجيب بلقاضي بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الحادية عشرة.

و”قربان” فيلم روائي طويل مدته ساعة ونصف الساعة من إنتاج شركة “بروباغندا”، والفيلم الذي صوره نجيب بالقاضي بالأبيض والأسود عكس الأزمة الصحية التي مرّت بها تونس والعالم بصفة عامة جراء انتشار وباء كورونا، وانعكاساتها النفسية والاجتماعية والاقتصادية على حياة الأفراد من خلال رسم تفاصيل الحياة اليومية للزوجين قيس وسارة، نجيب بالقاضي وسهير بن عمارة، ومحاولتهما التأقلم مع حياتهما الجديدة في ظل حظر الجولان والتضييقات الحاصلة على مستوى العمل والتنقل بسبب قرار الحجر الصحي الشامل في مارس من العام 2020.

و”قربان” هو الفيلم الروائي الثالث لبلقاضي، بعد فيلمي “في عيني” (2018) و”باستاردو” (2013)، وفيلمه الوثائقي الأول “في أش أس كحلوشة” (2006).

ونجيب بلقاضي ممثل ومخرج تونسي شارك في العديد من الأعمال السينمائية مثل “حبيبة مسيكة” عام 1995 ومسرحية “مدرسة النساء” عام 1995. كما شارك كممثل في العديد من الأعمال الدرامية منها “الخطاب على الباب” بجزأيه و”ليلة الشك” و”القضية 460″.

ناجي الخشناوي