وطني

بعد جلسة 5+5 الناجحة..رئيس الحكومة يلتقي اليوم بالأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل

التقى رئيس الحكومة، هشام مشيشي، ظهر اليوم الأربعاء، بقصر الحكومة بالقصبة، الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي.


ويندرج هذا اللقاء في اطار تقييم الوضع العام للبلاد ومدى أهمية العمل المشترك بين الحكومة والمنظمة الشغيلة من أجل تجاوز الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية والانصراف لحل الإشكاليات التي تهم التونسيين وخاصة مزيد الإحاطة بالفئات الهشة التي كانت من أكثر المتضررين من جائحة كوفيد-19.  

ونوّه رئيس الحكومة بأهمية الحوار والتشاور بين الحكومة والمنظمة الشغيلة والذي حقق نتائج إيجابية لصالح التونسيين كان آخرها الاتفاق الحاصل مساء أمس الثلاثاء ، اثر اجتماع جلسة 5 زائد 5 بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل، والذي توج بتسوية وضعية عملة الحضائر وإصدار الأوامر الترتيبية وتفعيل اتفاق 6 فيفري الماضي.

من جهته،  ثمن الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حرص الحكومة على الالتزام بالتعهدات السابقة والايمان بضرورة العمل المشترك والتشاور المتواصل لايجاد حلول لكل الإشكاليات العالقة، مضيفا ان اللقاء مثل فرصة لتدارس الآليات الكفيلة بالتسريع في تطبيق مخرجات اجتماع 5 زائد 5.

وكانت جلسة 5+5 التي انعقدت امس الثلاثاء، قد اتصفت بالنارية لما شهدته من نقاشات مطولة، توجت في النهاية بانصاف عملة الحضائر من خلال امضاء اتفاقا يقضي بنشر الامر المتعلق بإدماجهم يوم 18 جوان الجاري،  إضافة الى نشر الاوامر المتعلقة باتفاقات القطاعات في اجل أقصاه يوم 6 جويلية  في الرائد الرسمي. ويتعلق الموضوع من جهة بتنفيذ الاتفاق المبرم في 20 أكتوبر 2020  الخاص بادماج أعوان الحضائر في اتجاه القضاء على التشغيل الهش ومن جهة أخرى بإصدار الأوامر الحكومية المتعلقة بعدد من قطاعات الوظيفة العمومية والتي كان قد نص عليها اتفاق 6 فيفري في أجل أٌقصاه 6 جويلية القادم.

يذكر ان اتفاق 6 فيفري 2021 برمج تطبيق الاتفاقات الممضاة التي تخص عدة قطاعات في الوظيفة العمومية على 3 دفعات وبحساب 25 بالمائة لكل من الدفعتين الأولى والثانية و50 بالمائة للدفعة الثالثة. وفيما حدد أجل الدفعة الأولى الى يوم 6 جويلية، فان الدفعة الثانية مبرمجة للأول من سبتمبر القادم فيما برمجت الدفعة الثالثة الى الاول من ماي 2022.

حياة الغانمي