نقابي

في تصعيد مفاجئ: إدارة مصنع كوكا كولا بالقصرين تطرد مجموعة من العمال وتصدر برقية صد عن العمل

اتخذت إدارة مصنع كوكا كولا بالقصرين قرارا تصعيديا مفاجئا عبر طرد مجموعة من العمال وتتبعهم عدليا بسبب توترات اجتماعية داخل المؤسسة. وقد جاء هذا القرار في برقية الصد عن العمل التي أصدرتها المؤسسة منذ يومين. وتضمنت البريقة صد عن العمل من 09 ماي الى 08 جوان 2022 في حال رفض العمال والنقابيون قرار طرد مجموعة جديدة من العمال إضافة الى العامل المطرود.

واعتبر النقابيون والعمال ان برقية الصد عن العمل لا تنسجم مع واقع الحال ولا تخدم مساعي التهدئة ولا تمكن من التوصل الى حلول حيث سعى النقابيون بكل جهد الى تهدئة الأجواء المتوترة التي شهدها المصنع من اجل خدمة جميع الاطراف. وقال الأخ الصنكي الاسودي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بالقصرين ان الاتحاد تفاجئ ببرقية الصد عن العمل نظرا لانعدام أي سبب يدفع في اتجاه إصدارها وقال ان قرار بلا موجب وشرح ان العمال نفذوا اضرابا احتجاجيا سرعان ما تم تاطيره ثم وقفه ليتم بعد ذلك تعويض ساعات الاضراب وهو ما يمثل حلا لكل اشكال عالق غير ان الاتحاد الجهوي للشغل بالقصرين تفاجئ بقرار المؤسسة. وللتذكير إدارة المصنع قد قررت طرد عامل يعمل من17 سنة لأنه تقدم بشكاية قضائية للمطالبة بالترقية المهنية وهو ما رفضته الإدارة.

وقد اعتبر العمال الطرد اجراء تعسفي جائرا ضد زميلهم العامل ونظموا تحركا احتجاجيا شهد توترا. وامام التشنج الحاصل قرر الاتحاد الجهوي للشغل بالقصرين الاضراب دفاعا عن حق العامل في العودة الى عمله من اجل التاطير التحركات العمالية. وبعد ذلك وبالتنسيق مع المركزية النقابية تقرر الغاء قرار الاضراب واستئناف العمل حتى يتم التفاوض في ظروف هادئة. ويخشى المراقبون من ان تكون هناك اطراف تسعى لمزيد توتير الأجواء لتدفع في اتجاه الغلق النهائي للمصنع مما يفقد الجهة مؤسسة مهمة اقتصاديا واجتماعيا وتنمويا بما قد يعقد من وضع جهة القصرين التي تعاني من نقص الاستثمار وضعف التنمية.

أبو ابراهيم