رياضي

الزهراء الرياضية تعلن انسحابها من مسابقات السلة التونسية

أعلن فريق الزهراء الرياضية، مساء امس الخميس، انسحابه من كل مسابقات كرة السلة.

وذلك على خلفية العقوبات التي اتخذتها ضده الجامعة التونسية لكرة السلة، بعد الأحداث التي جرت أمس في قاعة الزهراء، التي احتضنت مباراة الجولة الثالثة من نهائي البطولة.

وكانت مباراة الأمس قد شهدت فوضى عارمة، حيث اعتدى عدد من جماهير الزهراء على مدرب الاتحاد المنستيري ولاعب المنافس، حسام المهملي.

كما حاول البعض دخول أرضية الميدان، وهو ما اضطر طاقم التحكيم إلى إيقاف اللقاء، حين كانت النتيجة تشير إلى تقدم المنستيري (16-14)، بالإضافة لتدخل رجال الأمن.

وهذا قبل أن يُستأنف اللعب، ويفوز الزهراء بنتيجة (74-72) بعد تمديد الوقت.

- "قرارات لا معقولة"

وقالت الزهراء الرياضية في بيان: "إثر القرارات الظالمة واللا معقولة، التي تم اتخاذها من طرف الجامعة التونسية لكرة السلة تجاه فريق الزهراء الرياضية، وذلك بتغريم الفريق 20 ألف دينارا كاملة، مع معاقبته باللعب 8 مباريات دون حضور الجماهير، ولعب المباراة القادمة ضمن نهائي بطولة تونس لكرة السلة في قاعة قرمبالية، ودون حضور الجماهير أيضا".

وتابعت: "هي قرارات جائرة، تعني النية المبيّتة والإعداد المسبق، لإهداء لقب البطولة إلى منافسنا الاتحاد الرياضي المنستيري، خارج سياق التنافس الرياضي النزيه، وتساوي الحظوظ طبق الميثاق الرياضي وأخلاقيات التنافس الراقي".

وواصلت: "كما تعني هذه القرارات عدم تطبيق مبدأ المساواة في الإجراءات التأديبية، التي لا يمكن لفريقنا الرياضي العريق أن يقف ضدها كلما حدثت أعمال عنف وشغب في الفضاءات الرياضية، بمختلف مناطق الجمهورية التونسية".

وأردفت: "ورغم أننا نستنكر كل أشكال العنف، إلا أن ما حدث في قاعة الزهراء خلال المباراة الفارطة، لا يختلف عما حدث في مباراتنا التي سبقتها في قاعة المنستير، في أولى مباريات نهائي البطولة، لكن مع اختلاف العقوبات طبعا بين ما سُلِّط على فريق الزهراء، وما سُلِّط على فريق المنستير".

واستكملت الزهراء: "اكتفت الجامعة بتغريم المنستير ما قدره ألفي دينار فقط، دون حرمانه من الحضور الكلي للجمهور.. فالمواطن التونسي يختلف لدى الجامعة من المنستير إلى الزهراء، التي لم يتول رئيسها السابق رئاسة الجامعة التونسية لكرة السلة، ولا يمكنه التأثير على قرارات هيكل رياضي وطني لخدمة مصالح جهوية ضيقة".

"انسحاب"

وتابعت: "في ضوء هذا الظلم والصارخ، وهذا الحرص على حرمان فريقنا من لقب البطولة رغم إجماع المختصين على تفوقه رياضيا، فقد قررت إدارة فريق الزهراء الرياضية، رسميا، الانسحاب من جميع المسابقات المنضوية تحت راية الجامعة التونسية لكرة السلة، بجميع أصنافها ذكورا وإناثا، وذلك انطلاقا من هذا اليوم (نهاية بطولة الذكور، ونهاية بطولة الإناث، وكل الأطوار النهائية للشبان).

وأضاف النادي: "كما قررت إدارة الفريق رفع الأمر إلى السلط القضائية الرياضية، وإلى سلطة الإشراف، حتى نحد من حجم الاحتقان لدى جماهير الزهراء الرياضية، ومن أي شكل من ردود الفعل".

وختم: "هنيئًا لكم رياضتكم التي تديرونها بسياسة المكيالين، وبمنطق الجهويات المقيت.. لن نقف صامتين أمام هذا التدمير الممنهج لرياضتنا وللتناقس النزيه بين شباب تونس.. الزهراء تعيش".