وطني

انت فقير ويجب ان تدعس تحت الاقدام: فيديو صادم على مواقع التواصل الاجتماعي ومطالب بالتحقيق والمحاسبة

تداول الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمسؤول في مؤسسة خاصة بصدد الجدال مع عاملين يحاولان الحصول على اجريهما. وقد سعى العاملان الى إقناعه بالهدوء وان يمكنهما من مستحقاتهما وسط تشبث المسؤول بعدم الخلاص وبخفض اجر ساعة العمل الى دينار واحد مع تأجيل الخلاص.

وقد تحدث المسؤول المذكور الى العاملين بشكل مهين فيه الكثير من التعالي والتعنت والتعسف حيث دعاهما في البداية الى ان يشتكياه وهو ما يعني تهديدا مبطنا بعدم الخلاص مطلقا نظرا لوضعهما الشغلي الهش. ثم وصل به التعنت حد وصف أحدهما الفقير انه يجب دعسه تحت الأقدام. وقد اثار ما جاء على لسان المسؤول المذكور موجة من الغضب والاستياء لدى فئات واسعة من العمال والنقابيين الذين دعوا الى ضرورة التحقيق في الفيديو ومحاسبة المسؤول عما صدر عنه من كلام مسيء للعمال والاجراء بشكل عام.

ويذكر ان اشكال  التشغيل الهش التي مازالت قائمة في تونس وتنتشر في عدة قطاعات تمثل نوعا من العبودية الجديدة التي تسلب العامل الحق في العمل اللائق وفي العيش الكريم وتحوله الى عبد يجب ان يقبل باي اجر وباي ظروف عمل. وتمثل مواجهة العمل الهش بمختلف اشكاله محورا أساسيا في نشاط النقابيين صلب الاتحاد العام التونسي للشغل.

وتمثل الحادثة التي وثقها الفيديو صورة مكتملة لمصير العمال والاجراء في تونس والعالم في صورة ضرب العمل النقابي وفي صورة نجاح راس المال والحكومات في فرض السياسات النيوليبرالية المتوحشة التي تسعى الى ضرب ما تبقى من مكتسبات العمال.

أبو ابراهيم