دولي

2 مليون عامل مصري من 29 قطاعا ينتخبون ممثليهم في اللجان العمالية يومي 16 و29 ماي تحت اشراف قضائي كامل

تنفرد جمهورية مصر العربية بشكل خاص في ادارة الشأن النقابي وخاصة في اجراء انتخابات الهيكل العمالية. من ذلك ان الحكومة المصرية تعد من بين وزاراتها الكبيرة وزارة القوى العاملة التي يرأسها طبعا وزير القوى العاملة. ومن مهامه أنه يرأس اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات النقابية العمالية، من خلال غرفة عمليات موجودة بالوزارة وتعمل على مدار 24 ساعة.

كانت هذه مقدمة لا بد منها للاعلام  بأن ماراثون انتخابات اللجان النقابية العمالية ( النقابات الاساسية في تونس ) في مرحلتها الأولى للدورة 2022 - 2026، على مستوى كامل البلاد المصرية، ينطلق الاثنين 16 ماي الجاري، بمواقع العمل المختلفة، وتحت إشراف قضائي كامل.

وقال محمد سعفان وزير القوى العاملة، انه بدأ أمس ويتواصل اليوم 15 ماي إعلان الكشوف النهائية للمرشحين لانتخابات المنظمات النقابية العمالية وممثلي العاملين بالشركات القطاع العام والأعمال للدورة النقابية 2022- 2026.

وأكد الوزير، أن إعلان نتيجة الانتخابات العمالية، والتظلم منها يتم يوم الثلاثاء 17 ماي، والبت في التظلم يوم الأربعاء 18 من نفس الشهر، وإيداع الأوراق من يومي 19 و20 ماي الجاري.

وتشمل الانتخابات في مرحلتها الأولى حوالي 15 تصنيفاً نقابياً وهي: (الصناعات الغذائية، والمرافق العامة، والزراعة والري والصيد، التعليم والبحث العلمي، والبريد، والبترول، والخدمات الصحية، والعلوم الصحية، والنقل الجوي، والصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية، والنقل والمواصلات، والغزل والنسيج، والإنتاج الحربي، والنقل الجوي، والمالية والضرائب والجمارك).

وأشار سعفان، إلى أنه بعد الانتهاء من المرحلة الأولى للانتخابات، سيتم فتح الباب للمرحلة الثانية التي ستضم 14 تصنيفا نقابيًا آخر: (العاملين بالاتصالات، والتجارة، الكيماويات، والنقل البري، والصحافة والطباعة الإعلام، النقل العام، وصناعات البناء والأخشاب، والسياحة والفنادق، والبنوك والتأمينات والأعمال المالية، والسكة الحديد، والمناجم والمحاجر، والخدمات الإدارية الاجتماعية، والنيابات والمحاكم، والإسعاف).

وتحدد لهذه اللجان فتح باب الترشيح يومي 21 و22 ماي الجاري، وإعلان أسماء المرشحين يومي 23 و24 من نفس الشهر، والطعون يوم 25 ماي، والبت فيها 26 من نفس الشهر، إعلان الكشوف النهائية يومي 27 و28 ماي، على أن تجرى الانتخابات يوم 29 من نفس الشهر واللجان التابعة لوزارة القوى العاملة ومديرياتها 30 ماي لباقي اللجان، وإعلان النتيجة والتظلم منها 31 ماي، والبت في التظلم 1 جوان المقبل، وإيداع الأوراق من يومي 2و3 من نفس الشهر.

وأنهت وزارة القوى العاملة والجهات المعنية، الاستعدادات الجادة لماراثون انتخابات التنظيمات العمالية 2022-2026، إذ تشهد الانتخابات في الدورة الجديدة استحقاق حوالي 2 مليون عامل للمشاركة في الانتخابات، التي سيتم إجراؤها على مرحلتين الأولى في 16 ماي، والثانية يومي 29 و30 ماي الجاري.

وكالات/ شن.