نقابي

الكاتب العام للاتحاد المحلي بتالة: في مصنع الجير تزايد التلوث وتراجع الدور الاجتماعي

قال الأخ محمد الفاهم العرباوي الكاتب العام للاتحاد المحلي للشغل بتالة ان مصنع الجير أحدث منذ الثمانينات اثر نضالات طويلة لابناء الجهة ومثل في تلك الفترة التاريخية مكسبا للجهة نتيجة الدور الاجتماعي الذي لعبه خاصة في مجال التشغيل.

وذكر العرباوي في تصريح اعلامي ان المصنع خضع للخوصصة ليشهد عملية تطهير اجتماعي اثرت على بشكل كبير على حجم التشغيل وعلى إنتاجية المؤسسة نظرا لما رافق الخوصصة من خروج عدد كبير من الكفاءات. وبين ان الوضع منذ الخوصصة في تراجع على جميع الأصعدة.

وقال ان عمال المصنع يشتغلون وفق ثلاث نظم قانونية حيث يعمل مجموعة من العمال و الذين تم انتدابهم منذ احداث المصنع على يد الدولة وفق القانون الأساسي الخاص في حين يعمل مجموعة أخرى من اعمال المرسمين وفق اتفاقية البناء اما الغالبية غير المرسمة فتعمل وفق صيغ تعاقدية تؤطرها مجلة الشغل وفسر الأخ الكاتب العام ان المصنع يستغل الثغرات القانونية ليحرم العمال من حق الترسيم وهو ما انعكس سلبا على الوضع الاجتماعي واضافة الى هذا الحيف والتمييز في الشغل وعدم الالتزام بالتشريعات الشغلية فان المصنع يتلكأ في صرف المستحقات والحال ان الجميع يعلم ان المصنع يشهد استقرارا ماليا.

وتحدث الأخ الكاتب العام للاتحاد المحلي عن ظروف الصحة والسلامة المهنية مشيرا الى غياب الشروط والى وجود تلوث كبير خاصة بسبب غبار مادة الجير واعتبر ان الإهمال في توفير الصحة والسلامة المهنية ينعكس سلبا على صحة العمال وهو ما أدى الى وفاة أحد العمال في حادث شغل.

وأشار الى ان المصنع يؤثر سلبا على الحي السكني المحيط به وعلى جودة حياتهم وخاصة الهواء والماء وهو ما سبب الكثير من الامراض التنفسية والحال ان المصنع لا يقوم بواجبه في التشغيل. هذا ويشهد المصنع خلال الفترة الأخيرة حركية نقابية من اجل فرض حقوق العمال وخاصة احترام القانون وتوفير كل شروط الصحة والسلامة المهنية.

أبو ابراهيم