دولي

مؤتمر العمل الدولي يعقد دورته 110 بحضور 5000 شخص من 187 دولة بداية من الاحد

انطلقت صباح اليوم الأحد 29 ماي، من قصر الأمم ومبنى منظمة العمل الدولية في مدينة المؤتمرات السويسرية جنيف، بحضور رسمي أعمال الدورة العاشرة بعد المائة لمؤتمر العمل الدولي، بمشاركة ما يقرب من 5000 مندوب من 187 دولة عضوا في منظمة العمل الدولية، وذلك بعد أن بدأ المؤتمر بجلسة إجراءات عبر تطبيق “زوم” الجمعة الماضية.  
 ظروف العمل الامنة
ويناقش المؤتمر الذي يستمر حتى 11 جوان المقبل العديد من الموضوعات الخاصة بظروف العمل الآمنة والصحية في إطار عمل منظمة العمل الدولية حول المبادئ والحقوق الأساسية في العمل من خلال تعديل إعلان 1998 حول المبادئ والحقوق الأساسية في العمل، وبند خاص بوضع معيار حول جودة التدريب المهني..
كما تشمل دورة المؤتمر مناقشة متكررة بشأن الهدف الاستراتيجي حول التشغيل في إطار متابعة إعلان منظمة العمل الدولية حول العدالة الاجتماعية من أجل عولمة عادلة؛ والعمل اللائق والاقتصاد الاجتماعي والاقتصاد التضامني  والموافقة على تعديلات على قانون- مدونة اتفاقية العمل البحري، 2006، بصيغتها المعدلة (اتفاقية العمل البحري 2006)، رهناً باعتماد أي تعديلات من قبل اللجنة الثلاثية الخاصة خلال اجتماعها الرابع في ماي 2022.
الجلسات العامة
ومن المقرر أن تستأنف الجلسات العامة للمؤتمر يوم 6 جوان المقبل بالحضور الشخصي في قصر الأمم بمناقشة تقرير المدير العام لمنظمة العمل الدولية قي رايدر حول “أقل البلدان نمواً -الأزمة والتحول الهيكلي”، فضلا عن ملحق حول وضع العمال فى الأراضي العربية المحتلة، وكذلك تقرير حول العمل المنفذ بواسطة مجلس الإدارة
تحضر الدول الأعضاء في المنظمة   بوفود ثلاثية تمثل “الحكومة وأصحاب الأعمال والعمال”
 بطولة السفارات
في القاهرة أقيمت بطولة السفارات بمشاركة 24 فريقا مثلوا السفارات المقيمة في مصر. وقد نجح فريق مكتب منظمة العمل الدولية الموجود في مصر من الظفر بهذه البطولة بعد فوزه على فريق سفارة غانا.
وكالات/ الشعب نيوز