وطني

في الندوة التشاورية مع الهيئة الإدارية خبراء يقترحون الدائرة الانتخابية الوطنية وسلطة تنفيذية برأس واحد

قدم الخبراء والأساتذة والباحثين المشاركين في الندوة التشاورية الموجهة للهيئة عددا من المقترحات بهدف تطوير وتعديل الدستور. ورفض المتدخلون التمشي في اتجاه دستور جديد معتبرين أن التمشي المنطقي العقلاني هو الذهاب إلى تعديل الدستور الحالي.

واقترح المتدخلون نظاما سياسيا يمنح دورا تحكيميا لرئيس الجمهورية حتى يكون ضامنا لاستقرار مؤسسات الدولة، ويكون حكما بين مختلف المؤسسات. وأعتبر الخبراء أنه من الضروري إنقاذ المسار الديمقراطي وذلك عبر التعديل وليس إعادة التأسيس مشيرين إلى ضرورة إزالة كل الهنات التي برزت مع الممارسة.

وفي مجال نظام الاقتراع اقترح الخبراء تعديل الدوائر الانتخابية لتصبح دوائر وطنية بدلا عن الدوائر الجهوية وذلك من أجل التجانس ووحدة الدولة ترابيا وشرحوا أن النائب يمثل الشعب كل الشعب واعتبروا أن مجلس النواب فضاء لنقاش السيايات العامة والتوجهات الكبرى وليس مجالا لنقاش تفاصيل الحياة التنموية في الجهة.

كما اقترح الخبراء وضع العتبة الانتخابية من اجل حياة نيابية سليمة قائمة على التمثيلية الفعلية مشيرين إلى أن العتبة أثبتت جدواها في استبعاد الأحزاب غير الجادة من ناحية وفي محاصرة التطرف على اعتبار أن العتبة تمنع الأحزاب ذات التصورات الأقلية أو المتطرفة من الوصول إلى المجلس. وفي مجال النظام السياسي اقترح الخبراء ضرورة أن تكون السلطة التنفيذية بيد الحكومة باعتبارها الجهة المسؤولة سياسيا امام الناخبين. ومن المنتظر أن ينطلق النقاش بعد قليل.

ابو ابراهيم