نقابي

الغاء اضراب نقل المحروقات

تم التوصل اليوم الى الغاء الاضراب في قطاع نقل المحروقات الذي كان من المزمع تنفيذه ايام 9 و10 و11 جوان الجاري، بشركات " فيفو انرجي " و " أولا انرجي" وطوطال انرجی" و "ستار اویل" و "بوطاغاز " و" غاز الجنوب" . وذلك  تبعا لجلسة عمل انعقدت اليوم الأربعاء 08 جوان 2022 على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال بمقر الإدارة العامة لإدارة نزاعات الشغل والنهوض بالعلاقات المهنية والتي تم خلالها الاتفاق بين الطرفين المعنين على احترام وتطبيق الاتفاق المبرم بتاريخ 6 جانفي 2022 بين الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بخصوص الزيادات في الأجور لسنوات 2022 و 2023 و2024.

 كما اتفق الطرفان على أن يتم و بصفة استثنائية اضافة نسبة 1.2 % إلى الزيادة الأصلية لسنة 2022 والمقدرة ب 6.5 % المذكورة بالملحق التعديلي عدد 15 و يتم صرف هذه الزيادة بداية من شهر ديسمبر 2021 مع الابقاء على الزيادة في الأجور لسنتي 2023 و 2024 دون تغيير والمضمنة بالملحق التعديلي عدد 15. وتعهد الاتحاد التونسي للصناعة و التجارة والصناعات التقليدية بالإمضاء على الملحق التعديلي عدد 15 في أجل لا يتجاوز موفي شهر جوان 2022 و احالته الى وزارة الشؤون الاجتماعية لاستكمال اجراءات قرار المصادقة ونشره بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية .

ولا بد من الاشارة الى ان هذا الاتفاق الذي تم التوصل اليه اليوم، يعكس تمسك الاتحاد العام التونسي للشغل بالحوار والتفاوض واصراره على الاخذ بعين الاعتبار الوضع العام الذي تمر به البلاد لا سيما وان هذه المرحلة تتميز بالدقة والحساسية لارتباطها بعديد الظروف واقترانها بمناسبات هامة على غرار الامتحانات الوطنية والموسم الفلاحي. حيث ارتأت الجامعة العامة للنفط والمواد الكيميائية  الامضاء على الاتفاق والغاء الاضراب  بعد تأجيله ثلاث مرات سابقة ورغم عدم تفهم الطرف الحكومي ولا ارباب العمل أيضا لمطالب القطاع ولحقوق منتسبيه المشروعة.

كما يعكس الغاء اضراب نقل المحروقات ما يتحلى به الاتحاد العام التونسي للشغل من روح وطنية ومن التزام بتعهداته تجاه أبناء شعبه، كما تعكس أيضا مدى تفهمه للوضع الراهن الذي تمر به البلاد وبما قد ينجر عن الاضراب من انعكاسات سلبية على مستويات عديدة.. فالاتحاد يصر دائما على ان الاضراب ليس هدفا و هويسعى بكل ما يملك من طاقة وجهد واليات الى تغليب الحوار والتفاوض وتغليب المصلحة الوطنية باعتبارها اولى الاولويات في تقديره.

حياة الغانمي