ثقافي

وفاة الموسيقار الالماني رومان بونكا شريك المصري محمد منير في معظم أعماله

توفي اليوم الاحد الملحن والموسيقار الألماني رومان بونكا الذي كان صديقا لسنوات عديدة للفنان المصري محمد منير والذي شاركه في معظم أعماله الفنية عن عمر ناهز 71 عاما. رومان بونكا هو عازف قيتار ومحلن ألماني وكان عازفا للعود العربي أيضا.

وتعاون بونكا في مشواره مع العديد من الموسيقيين على مدار مسيرته الفنية مثل فتحي سلامة ومال والدرون، وتشارلي ماريانو، ومالشي فيفورس.

وظهرت بصمات رومان بونكا في مشوار محمد منير بشكل خاص في ألبوم "وسط الدايرة" عام 1987، وتعرف بونكا على محمد منير من خلال جلسات المطرب أحمد منيب وبدأ معه رحلته منذ ذلك الحين.  

ولد رومان بونكا في 2 ديسمبر 1951 بفرانكفورت بألمانيا، وعاش في ميونيخ.

درس الموسيقى في الكونسرفتوار وتعلم عزف البيانو، وفي سن 18 التحق بفرق موسيقية وأصبح عازفًا محترفًا في مجال الروك والبوب والموسيقى الشعبية، درس الفن في مدرسة الفنون ومن خلالها أصبح عازفًا محترفًا في فرق ألمانية وقام بأول تسجيل له مع إحدى تلك الفرق.

وجاءت أول زيارة للقاهرة في عام 1982 وفى تلك الرحلة، قابل بونكا موسيقيين كبارًا، وبدأ التعاون مع فتحى سلامة ومحمد منير، فساعداه فى أمور تخصّ التأشيرات والإقامة والعمل فى مصر عبر الاستديو التابع لهما فى القاهرة، وانفتح أمامه عالم آخر للموسيقى النوبية، وبدأ يبحث عن أستاذ عود ليدرسَ معه، ويدمج موسيقى الشرق الآسيوى مع الموسيقى النوبية.. وبدأت الرحلة.

قدم بونكا عددًا من الألبومات منها Dein Kopf ist ein schlafendes Auto، Color Me Cairo، Earborn، Macao Cafe presents Abada