ثقافي

سيقدمه محمد عيسى المؤدب: المتوج بجائزة البوكر ضيف بيت الرواية

ينتظم يوم غد الأربعاء 15 جوان 2022 على الساعة الرابعة مساء ببيت الرواية لقاء مع الروائي الليبي محمد النعاس المتوج بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية عن روايته "خبز على طاولة الخال ميلاد." تقديم الروائي محمد عيسى المؤدب .

وقد حاز الروائي والكاتب الليبي محمد النعّاس، بالجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2022 (الدورة 15) عن روايته «خبز على طاولة الخال ميلاد»، وهي روايته الأولى، إذ كتبها في ستة أشهر، مثلما قال، أثناء فترة الحجر الصحي خلال الجائحة، ذلك عندما كان مقيماً في مدينة طرابلس الليبية، تحت القصف وأخبار الموت عن المرض والحرب، وكما صرح مرة، قد كانت كتابة الرواية «حصنه من الدخول إلى مرحلة الجنون».

وقد تم اختيار الرواية الفائزة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت، الذي فاز بالجائزة عام 2015 عن روايته «الطلياني»، وعضوية كل من: إيمان حميدان، كاتبة لبنانية وعضو الهيئة الإدارية لنادي القلم العالمي؛ وبيان ريحانوفا، أكاديمية ومترجمة بلغارية؛ وعاشور الطويبي، طبيب، شاعر، ومترجم من ليبيا؛ وسعدية مفرح، شاعرة وناقدة من الكويت.

واختارت لجنة التحكيم الرواية من بين قائمة ضمت روايات "ماكيت القاهرة" للمصري طارق إمام و"يوميات روز" للإماراتية ريم الكمالي و"الخط الأبيض من الليل" للكويتي خالد النصر الله و"أسير البرتغاليين" للمغربي محسن الوكيلي و"دلشاد" للعمانية بشري خلفان.

ورواية خبز على طاولة الخال ميلاد، مثلما تم تقديمها أثر نيلها جائزة البوكر، هي رواية فريدة من نوعها، وتقع أحداثها في ليبيا. في مجتمع القرية المنغلق، يبحث ميلاد عن تعريف الرجولة المثالي حسبما يراها مجتمعه، يفشل طوال مسار حياته في أن يكون رجلاً بعد محاولات عديدة، فيقرر أن يكون نفسه وأن ينسى هذا التعريف بعد أن يتعرف على حبيبته وزوجته المستقبلية زينب، يعيش أيامه داخل البيت يضطلع بأدوار خصّ المجتمع المرأة بها، فيما تعمل حبيبته على إعالة البيت. يظل ميلاد مُغَيَّبا عن حقيقة سخرية مجتمعه منه حتى يُفشي له ابن عمه ما يحدث حوله. تعيد هذه الرواية مساءلة التصورات الجاهزة لمفهوم "الجندر" وتنتصر للفرد في وجه الأفكار الجماعية القاتلة.

محمد النعّاس هو قاص وكاتب صحفي ليبي من مواليد عام 1991، حصل على بكالورويس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس عام 2014، وصدر له "دم أزرق" مجموعة قصصية سنة 2020.

الخشناوي