وطني

السيد احمد ادريس: "من المهم ان يعلم المجتمع ان هناك تصورات مختلفة للخروج من الازمة"

 

قال السيد احمد ادريس مدير معهد تونس للسياسة انه من الضروري ان يكون المجتمع على علم بوجود أفكار مختلفة يقارن بها ما سوف تتم صياغته في دستور رئيس الجمهورية وقال ان الساحة لا يمكن ان تكون فارغة من المقترحات مؤكدا ان دستور رئيس الجمهورية أحد هذه المقترحات الذي يجب ان تتم مقارنته بنصوص أخرى من اجل توفير المناخ المناسب لحسن الاختيار، وقد كان ذلك في على هامش الندوة الفكرية حول الإصلاحات الدستورية والسياسية التي نظمها الاتحاد العام التونسي للشغل يوم امس الخمبيس 23 جوان 2022.

واعتبر السيد احمد ادريس في تصريح للشعب نيوز ان الحديث عن وجود إطار ليبرالي اشتراكي تضامني في دستور الرئيس يطرح الكثير من التساؤلات حول حجم التناقضات التي يحملها دستور واحد وحول مدى قدرة هذا الدستور على ان يدوم في الزمن وان يكون نصا مرجعيا في تأسيس القوانين.

وعن مسالة مدى قدرة ما يقترحه المعهد من بدائل على ضمان الاستقرار السياسي قال السيد احمد ادريس ان البديل المقترح من خلال مشروع تعديل الدستور الذي يقترحه المعهد يمثل مرتكزا للاستقرار بعد ان تم الغاء التنافس بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ونزع فتيل الفتنة بينها عبر منح الرئيس دورا الحكم. كما تم وضع نظام انتخابي يضمن وجود اغلبية غير مستبدة يعني اغلبية قادرة على تشكيل الحكومة دون ان تهيمن على بقية المكونات.

أبو ابراهيم