نقابي

إميل ليزر مدير مشاريع بمنظمة فريدريش ايبارت: الاتحاد شريكنا الرئيسي وهذه أهم محاور العمل المشترك

قال السيد اميل ليزر مدير مشاريع بمنظمة فريدريش ايبارت ان علاقة المنظمة بالاتحاد العام التونسي للشغل قديمة وعريقة.

وقال في تصريح للشعب نيوز على هامش ندوة تكوينية لفائدة النسيج ان منظمة فريدريش ايبارت في تونس نشطت خلال فترة الستينات ثم أغلقت مكاتبها لتعود بعد ذلك سنة 1987 لتواصل التعاون والشراكة مع الاتحاد العام التونسي للشغل وقد انطلقت الشراكة مع قسم التكوين ثم مع قسم الدراسات وبفضل تلك الشراكة أصبح الاتحاد العام التونسي للشغل الشريك الرئيس لمنظمة فريدريش ايبارت.

وفي قراءته للواقع الحالي قال السيد اميل ليزر ان الشركات الألمانية  مؤكدا إنها لم تغادر البلاد خلال الثورة وأصرت على البقاء وعلى الاستثمار وبين ان الشركات الأجنبية  في قطاع المعادن على سبيل الذكر تخلق حوالي 120 ألف عامل من ضمنهم 45 ألف موطن شغل في المؤسسات الألمانية. وقال ان هذه الأرقام تبرز أهمية الشراكة بين منظمة فريدريش ايبارت والاتحاد العام التونسي للشغل  والنقابات الألمانية وقال ان الشراكة مع الاتحاد تتم في الغالب مع الجامعات التي تمثل القطاعات.

وعن ابرز محاور الشراكة قال السيد إميل ليزر ان الشراكة متعددة المحاور مؤكدا  ان ابرز محور هو الحوار الاجتماعي. وقال ان الحوار الاجتماعي بشكل عام لديه مؤسساته أهمية استقرار الحوار الاجتماعي داخل المؤسسات كعنصر أساسي. وقال انه هناك عدة توجهات للعمل النقابي بعضها يعتمد التصادم  وفسر أن النقابات الألمانية تدعم التوجه النقابي القائم على الحوار والشراكة وتجنب التصادم.

وتحدث السيد إميل ليزر عن وجود نتائج ايجابية في قطاعات مثل النسيج والمعادن معتبرا ان نسبة الانتماء إلى هياكل الاتحاد العام التونسي للشغل في هذه القطاعات مرتفعة وهو أمر مهم خاصة وان الأمر يتعلق بالقطاع الخاص. 

طارق السعيدي