وطني

التضخم يزيد في عدد الفقراء والدعم ينقذهم: التونسيون ينفقون 26 بالمائة من دخلهم على الغذاء

 

ينفق التونسيون حوالي 26 بالمائة من دخلهم على الغذاء في حين ينفقون 19 بالمائة على السكن والماء والكهرباء والغاز وحوالي 13 بالمائة على النقل. ويؤدي تخصيص ربع الدخل لمصاريف الغذاء الى حساسية شديدة للتونسيين تجاه ارتفاع أسعار الغذاء في العالم نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.

وتمثل الحبوب والوقود والنقل والخضراوات الطازجة المواد الأكثر تأثرا بالتضخم العالمي. وذكر مقال يحمل عنوان، "ارتفاع معدل التضخم وأثره على أوضاع الفقر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"ان ارتفاع اسعار الغذاء أدى الى ارتفاع معدل الفقر بنحو 2.2 بالمائة. وقد شهد معدل الفقر تزايدا بنسبة 1.1 بالمائة وفق تقديرات جاءت في المقال المذكور والذي نشر في 06 جوان 2022 في مدونات البنك الدولي.

وشدد كتاب المقال وهم جلاديس لوبيز أسيفيدو، ومينه وكونغ نغوين، ونادر محمد، ويوهانز هوجفين، على ان الدعم المقدم قد خفف من حدة اثار ازمة التضخم العالمية على التونسيين وأنقذ نسبة مهمة منهم من براثن الفقر.

وقال خبراء البنك الدولي ان الزيادة بنسبة 01 بالمائة في أسعار الغذاء قد تؤدي الى ارتفاع عدد الفقراء في الشرق الأوسط وشمال افريقيا بنحو نصف مليون مواطن إضافي. وقد بلغ معدل التضخم في منطقة الشرق الأوسط حوالي 14.8 بالمائة سنة 2021 مسجلا بذلك ارتفاعا كبيرا مقارنة بالمعدل العام للتضخم البالغ 7.3 بالمائة ما بين سنتي 2000 و2018.

أبو ابراهيم