آخر ساعة

"لا أستطيع الانتظار" شعار اليوم العالمي لتسريع مكافحة التهاب الكبد الفيروسي.

يحل، اليوم العالمي لالتهاب الكبد هذا العام وسط مخاوف من تفشي عدوى التهاب الكبد الحاد بين الأطفال بعد 4 أشهر على ظهور المريض رقم صفر. وينطلق اليوم العالمي لالتهاب الكبد (WHD)، الذي يوافق 28 جويلية من كل عام، تحت شعار "لا أستطيع الانتظار" لتسريع مكافحة التهاب الكبد الفيروسي.

ويسلط الحدث هذا العام الضوء على الظلم الاجتماعي والظلم الناجم عن النقص الحالي في اتخاذ إجراءات بشأن القضاء على التهاب الكبد، ويركز على الإجراءات الإيجابية اللازمة لتحقيق جمعية الصحة العالمية.

التهاب الكبد هو أحد أكثر الأمراض والأزمات الصحية فتكًا وإهمالًا، وهو مرض يتسبب في وفاة شخص كل 30 ثانية. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، يعيش 354 مليون شخص مع التهاب الكبد B أو C على مستوى العالم، ما يتسبب في فقدان أكثر من 1.1 مليون شخص كل عام.

بحلول عام 2040، ومن المتوقع أن تتجاوز الوفيات الناجمة عن التهاب الكبد الفيروسي معدل الوفيات الناجمة عن فيروس نقص المناعة البشرية والملاريا والسل مجتمعة.

- التهاب الكبد الحاد لدى الأطفال

يأتي اليوم العالمي لالتهاب الكبد 2022 في الوقت الذي يواجه فيه العالم تفشيًا جديدًا لعدوى التهاب الكبد الحادة التي تصيب الأطفال، ما يسلط الضوء على أهمية زيادة الوعي بهذا المرض الفيروسي.

وفقا لآخر أرقام كشفتها منظمة الصحة العالمية، فإنه اعتبارًا من 8 جويلية 2022، أبلغ 35 بلدًا في 5 أقاليم تابعة للمنظمة الأممية عن 1010 حالات محتملة لالتهاب الكبد الحاد الوخيم لدى الأطفال، بما في ذلك 22 حالة وفاة.

بينما كشفت صحيفة "Mirror" البريطانية أنه يُعتقد أن أكثر من 1000 طفل في المملكة المتحدة قد تأثروا بتفشي عدوى التهاب الكبد الغامضة، موضحة أن معظمهم دون سن الخامسة، وكانوا يعانون من أعراض خفيفة ولا يبدو أنهم يحملون الفيروسات التي تسبب التهاب الكبد عادة.

لاكتشاف السبب، أجرى خبراء من لندن وجلاسكو أبحاثًا حول تفشي المرض في عام 2022 ويعتقدون أنهم وجدوا سببًا محتملاً بعدما اكتشفوا وجود صلة بين المرض وفيروسين آخرين شائعين، ولكن ليس لهما علاقة بفيروس كورونا.

في دراستين جديدتين تم إجراؤهما بشكل مستقل وفي نفس الوقت في اسكتلندا ولندن، وجد العلماء أن فيروسًا آخر هو AAV2 (الفيروس المرتبط بالغدة 2) لعب دورًا مهمًا وكان موجودًا في 96% من جميع المرضى الذين تم فحصهم.

لا يُعرف عادةً أن AAV2 يسبب المرض، ولا يمكنه تكرار نفسه بدون وجود فيروس "مساعد" آخر، لذا خلص كلا الفريقين إلى أن العدوى المشتركة مع AAV2 والفيروس الغدي، أو أحيانًا فيروس الهربس HHV6، تقدم أفضل تفسير لمرض الكبد الحاد.

يعد الفيروس 2 المرتبط بالغدة أو AAV2 فيروسًا شائعًا يصيب كل شخص تقريبًا في مرحلة مبكرة من الطفولة، لكن لم يُعتقد سابقًا أنه يسبب أي مرض.

ويمكن للفيروس أن يدمج الحمض النووي الخاص به في جينوم الخلايا المصابة وبالتالي يبقى في الجسم إلى أجل غير مسمى.

وقرر الباحثون أنه بسبب قيود فيروس كورونا، فقد الأطفال الصغار مناعة مبكرة للفيروس الغدي، الذي يسبب عادة نزلات البرد واضطرابات المعدة، والفيروس الثاني المرتبط بالتهاب الكبد الوبائي.

ونفى العلماء عدم وجود علاقة بين تطعيمات فيروس كورونا أو الإصابة بـ"كوفيد-19" وما حدث للصغار. وعلقت منظمة الصحة العالمية أن الارتباط بلقاح COVID-19 أمر مستبعد للغاية، لأن غالبية الحالات (85٪) كانت غير محصنة.

- أعراض التهاب الكبد لدى الأطفال

معظم الأطفال البالغ عددهم 268 طفلًا المصابين بالتهاب الكبد في المملكة المتحدة تقل أعمارهم عن خمس سنوات، وتشمل أعراض المرض ما يلي:

- اصفرار الجزء الأبيض من العينين أو الجلد (اليرقان)

- البول الداكن

- براز شاحب رمادي اللون (براز)

- حكة في الجلد

- آلام العضلات والمفاصل

- ارتفاع الحرارة

- الشعور بالمرض

- الشعور بالتعب غير المعتاد طوال الوقت

- فقدان الشهية

- آلام في البطن

ورغم أن تفشي المرض لم ينته تمامًا حيث لا تزال هناك بعض الحالات الجديدة، لكن الخبراء يعتقدون أنه يتم الإبلاغ عن عدد أقل من الحالات الجديدة.

- تسلسل ظهور التهاب الكبد عند الأطفال

في 5 أفريل 2022، سلطت المملكة المتحدة الضوء على 10 حالات من التهاب الكبد الحاد الوخيم وأبلغت منظمة الصحة العالمية، التي نشرت أول أخبار اندلاع المرض بحلول 15 أفريل 2022.

وقتها، أكدت الدكتورة فيليبا إيستربروك، الرئيسة الفنية لفريق الحوادث في المقر الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية، أن الفيروسات الشائعة التي تسبب التهاب الكبد الفيروسي الحاد (A و B و C و E) لم يتم اكتشافها في أي من هذه الحالات.

في ماي 2022، بدأت حالات التهاب الكبد لدى الأطفال الصغار الذين كانوا يتمتعون بصحة جيدة في السابق في الارتفاع بشكل غير متوقع. وأعلنت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) التحقيق في حالات ظهور التهاب الكبد المفاجئ لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات وما دون، والتي تم تحديدها منذ جانفي 2022.

إلى جانب Public Health Scotland وPublic Health Wales ووكالة الصحة العامة، أكدت الهيئة الصحية أن العدد الإجمالي للحالات الحالية في المملكة المتحدة هو 263 ، اعتبارًا من 4 جويلية .

ومن بين الحالات المؤكدة، يقيم 186 حالة في إنقلترا، و36 في اسكتلندا، و19 في ويلز، و22 في أيرلندا الشمالية، ومعظم هذه الحالات في الأطفال دون سن الخامسة، ولم يمت أي أطفال. كما أبلغوا أن الحالات الشديدة للغاية نادرة جدًا، ومعظم الأطفال الذين يصابون بهذه الأنواع من الفيروسات يتعافون بسرعة. وانتهت الدراسات المعملية التي أجرتها وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة على 179 حالة، إلى اكتشاف الفيروس الغدي في 116 منها (68٪).

اعتبارًا من 6 جوان ، تم الإبلاغ عن 704 حالات من 34 دولة مع 112 حالة إضافية معلقة التصنيف، وتطلب 38 طفلًا (5٪) زرع كبد وتوفي 10 أطفال (1٪).وتقع غالبية الحالات والبلدان المبلغة في المنطقة الأوروبية، والدول التي أبلغت عن أكثر من 5 حالات هي الولايات المتحدة (246)، والمملكة المتحدة (222)، واليابان (36)، وإسبانيا (34)، وإيطاليا (29)، والبرتغال (15)، وبلجيكا (14)، وهولندا (14)، وإسرائيل ( 12)، وكندا (12)، والمكسيك (10)، والسويد (9)، وأيرلندا (8)، والدنمارك (7).