وطني

تسللوا عبر تركيا ودول البلقان:3670 تونسي اجتازوا الحدود الاوروبية البرية

تجاوز العدد الجملي للتونسيين الذين تمكنوا من الوصول الى أوروبا عن طريق الهجرة غير النظامية العشرون ألف (20 ألف) مهاجرا وذلك على امتداد الفترة الفاصلة بين جويلية 2021 وجويلية 2022.

وقد تمكن 16346 تونسيا من بلوغ أوروبا عن طريق البحر بالاعتماد على قوارب الموق في حين بلغ عدد التونسيين الواصلين الى أوروبا عن طريق البر حوالي 3670 أي بنسبة قدرها 18.3 من مجموع المهاجرين غير النظاميين وفق المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وتمثل هذه الطريقة الثانية للهجرة غير النظامية حلا أكثر امنا من الهجرة عبر البحر رغم ما تنطوي عليه من مخاطر  ويتم التسلل الى الحدود الأوروبية من الحدود التركية وحدود دول البلقان التي لا تشترط على التونسيين تأشيرة سفر لدخول اراضيها.

ويعول المهاجرون على عدم الصرامة في مراقبة الحدود الفاصلة بين تلك الدول وأوروبا فضلا عن وجود نقاط عبور امنة يتم إيصال المهاجرين اليها مقابل مبالغ مالية. ويتمثل الخطر في الهجرة غير النظامية عبر هذه الطريق في ان التساهل على الحدود يخضع لعدة معايير سياسية ويرتبط بالفساد.

وكانت السلطات التركية قد استعملت ورقة المهاجرين غير النظاميين للضغط على الجانب الاوروبي للحصول على امتيازات ودعم مالي ضخم مقابل التشدد في التعامل مع المهاجرين.

                                                                                                                                                                                                               ابو ابراهيم