دولي

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو في "تصويت تاريخي"

صوت الأربعاء 95 عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي لصالح انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي. وبذلك تصبح الولايات المتحدة الدولة الـ23 التي توافق رسميا على انضمامهما من أصل 30 دولة منضوية في الناتو. وأشاد الرئيس الأمريكي بـ"التصويت التاريخي" في رسالة دعم قوية لتوسيع التحالف "لمواجهة تحديات اليوم والغد".

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي الأربعاء على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، بتصويت 95 صوتا لصالح الانضمام مقابل صوت واحد. وهي رسالة دعم قوية لتوسيع التحالف عبر الأطلسي في مواجهة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وبعد أن صادقت إيطاليا يوم الأربعاء على انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو وقبلها بيوم واحد كانت فرنسا قد أعلنت بدورها موافقتها على الانضمام، والولايات المتحدة هي الدولة الـ23 المؤيدة رسميا لانضمام الدولتين إلى حلف شمال الأطلسي.

وفقا لقائمة الحلف فإن انتهاء العملية ينتظر الموافقة الرسمية لسبع دول هي تشيكيا واليونان والمجر والبرتغال وسلوفاكيا وإسبانيا وتركيا.

بينما تعتبر تركيا العائق الوحيد للقرار إذ طالبت فنلندا والسويد بتسليمها عشرات من معارضي حكومتها الموجودين على أراضي الدولتين وتصنفهم أنقرة "إرهابيين" مقابل إعطاء دعمها. وقالت تركيا في 21 جويلية إن لجنة خاصة ستلتقي بمسؤولين فنلنديين وسويديين في أوت لتقييم ما إذا كان البلدان يلتزمان بشروطها.