دولي

معارك واشتباكات بأسلحة ثقيلة في ليبيا

شهدت العاصمة الليبية طرابلس ليلة الجمعة اشتباكات عنيفة بين مجموعات مسلحة وفق مصادر متطابقة. وبحسب وسائل إعلام محلية فإن المعارك التي استُخدمت فيها أسلحة ثقيلة وخفيفة اندلعت في الجبس جنوب المدينة. يحدث هذا في ظل فوضى سياسية عارمة ووجود حكومتين متنافستين على السلطة في البلاد.

لا تزال العاصمة الليبية مسرح اشتباكات ومعارك دامية بين مجموعات مسلحة متناحرة على الحكم في البلاد و قالت صحف محلية إن الاشتباكات اندلعت بين مجموعات مسلحة موالية لعبد الحميد الدبيبة رئيس الحكومة التي تتخذ من طرابلس مقرا لها، ومجموعات أخرى قريبة من رئيس الحكومة المنافسة فتحي باشاغا الذي استقر مؤقتا في سرت وسط البلاد.

و انتهت المواجهات بعد وساطة من اللواء "444"، ولم ترد بعد تقارير عن سقوط ضحايا.

ويهيمن في ليبيا انقسام كبير مع وجود حكومتين متنافستين، الأولى في طرابلس والناجمة عن اتفاق سياسي تم قبل عام ونصف يراسها عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلى حكومة غير منتخبة، والثانية برئاسة فتحي باشاغا عينها برلمان طبرق شرق البلاد في فيفري الماضي ومنحها الثقة في مارس، والتي تتخذ من سرت وسط البلاد مقرا مؤقتا لها بعد منعها من الدخول إلى طرابلس.

وكانت حكومة الدبيبة قد كُلفت بمهمة أساسية متمثلة في تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية كانت مقررة في ديسمبر الماضي.

ولكن الخلافات بين الفرقاء السياسيين، لا سيما فيما يخص قانون الانتخابات، أدت إلى تأجيلها إلى أجل غير مسمى، مع العلم أن المجتمع الدولي كان يعلّق عليها آمالا كبيرة لتحقيق الاستقرار في البلاد.