وطني

الخبز الكبير بـ709 مي والسميد بـ 1500 مي في صورة رفع الدعم بالطريقة التي تطرحها الحكومة

الشعب نيوز / نصر الدين ساسي . اعتبر الاستاذ عبد الرحمان اللاحقة الخبير الاقتصادي للاتحاد العام التونسي للشغل ان رفع الدعم بالطريقة المطروحة حاليا على مستوى الحكومة سيرفع ثمن الخبز الكبير الى 709 مي و سعر الكيلو غرام من مادة السميد الى 1500 مي

واكد الاستاذ عبد الرحمان اللاحقة وجود عديد المغالطات الخطيرة في تصريحات الوزراء و المسؤولين حول مسالة الدعم. وأوضح في تدوينة نشرها على صفحته الخاصة ان التصريحات المذكورة ثتمثل اشارات خطيرة حول الحلول المجدية لمعالجة موضوع الدعم. وأكد أول هذه المغالطات هي فرضية ان الدعم ليس له اي اثر ايجابي على قفة المواطن و صحته و دراسة ابنائه.

أن ملايين من التوانسة والتونسييات لن تكفيهم اجورهم الشهرية في حال رفع الدعم، وفي حال رفعه، فإن نسبة الفقر سنرتفع ب 4% بما يعني ان قرابة 500 الف تونسي سيصنفون تحت خط الفقر زيادة على الفقراء الذين سيزدادون فقرا.

وفي حال رفع الدعم بالطريقة المطروحة حاليا على مستوى الحكومة سيصبح ثمن الخبز الكبير بـ 709 مي و سعر الكيلو غرام من مادة السميد بـ 1500 مي طبعاً دون اعتبار تبعات الحرب الاوكرانية والتي قد تزيد في ارتفاع ثمن مادة السميد اكثرفأكثر .

أما المغالطة الثانية فهي اذا تم الغاء الدعم فمن الواجب اقرار بدائل لتعويض ودعم الفقراء و الطبقة المتوسطة.

واوضح الاستاذ اللاحقة  أنه يجب التوضيح بين الاثارالايجابية للسياسات واشكال استعمالها وتوظيفها بعيدا عن التسيس والشعبوية ومعلجة الاموربتشاورو روية.