آخر ساعة

النفط نحو مكاسب أسبوعية وضبابية الطلب تعرقل الارتفاع

ارتفعت أسعار النفط قليلا اليوم الجمعة مع اتجاه عقود الخام صوب تسجيل مكاسب أسبوعية.

وجاءت تلك المكاسب مع انحسار مخاوف الركود، لكن ضبابية تتعلق بتوقعات الطلب حدت من المكاسب.

وبحلول الساعة 08:36 بتوقيت تونس زادت العقود الآجلة لخام برنت 23 سنتا أو 0.2% إلى 99.83 دولار للبرميل. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ثلاثة سنتات إلى 94.37 دولار للبرميل.

ويتجه خام برنت صوب الصعود بأكثر من 3% خلال الأسبوع معوضا بعض خسائر الأسبوع الماضي عندما هوى 14% في أكبر خسارة أسبوعية منذ أفريل 2020، وسط مخاوف من أن تؤدي زيادة التضخم ورفع أسعار الفائدة إلى إلحاق الضرر بالنمو الاقتصادي والطلب على الوقود.

لكن الضبابية حدت من مكاسب الأسعار مع استيعاب السوق وجهتي النظر المتناقضتين لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية بشأن آفاق الطلب.

وفي بداية التعاملات المبكرة اليوم الجمعة سجلت مكاسب أقوى ولكن تلك المكاسب تقصلت وسط مخاوف من تراجع الطلب على الخام.

وخفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس الخميس توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2022 بمقدار 260 ألف برميل يوميا. وتتوقع الآن زيادة الطلب بمقدار 3.1 مليون برميل سنويا.

وكانت "أوبك" تتوقع في التقرير السابق، الخاص بشهر جويلية 2022، أن يصل النمو في الطلب على النفط خلال العام الجاري إلى 3.36 مليون برميل يوميا، وأن يبلغ إجمالي الطلب 100.3 مليون برميل يوميا خلال 2022.

ويتناقض ذلك مع رؤية وكالة الطاقة الدولية التي رفعت توقعاتها لنمو الطلب إلى 2.1 مليون برميل يوميا بفعل التحول إلى النفط بدلا من الغاز لتوليد الكهرباء نتيجة ارتفاع أسعار الغاز العالمية.