دولي

بريطانيا تعلن رسميا حالة الجفاف في عدة مناطق

قالت الحكومة البريطانية، الجمعة، إن أجزاء من جنوب ووسط وشرق إنقلترا انتقلت رسميا إلى حالة الجفاف بعد فترة طويلة من الطقس الحار الجاف.

وكان مكتب الأرصاد الجوية البريطاني قد أعلن أن شهر جويلية الماضي يعد الشهر الأكثر جفافًا على إنقلترا منذ 111 عامًا. وأوضحت بيانات مكتب الأرصاد أن إنقلترا شهدت فقط 24% من كمية الأمطار المتوقعة هطولها في شهر جويلية .

وتظهر الأرقام أيضًا أن إنقلترا شهدت فترة جفاف امتدت ثمانية أشهر، من نوفمبر 2021 حتى جوان 2022. وفي جميع أنحاء المملكة المتحدة، كان شهر جويلية هو الشهر الأكثر جفافاً منذ عام 1984، والثامن في السجلات التي يعود تاريخها إلى عام 1836.

وشهدت معظم أنحاء أوروبا ظروفاً أكثر جفافاً من المعدل الطبيعي هذا العام، كما تسببت موجات غير مسبوقة من الحر الشديد في اندلاع حرائق غابات هائلة التهمت عشرات الآلاف من الهكتارات.

وسجلت بريطانيا الشهر الماضي درجة حرارة تجاوزت 40 درجة مئوية، لأول مرة في البلاد. وقال وزير النقل جرانت شابس إن الأمر سيستغرق سنوات عديدة قبل أن تتمكن بريطانيا من تحديث بنيتها التحتية بالكامل للتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة، بعد أن ظهرت علامات الأضرار على مدرجين على الأقل والتواء بعض قضبان القطارات.

ووفقا لتقرير صادرة عن الأمم المتحدة في فيفري 2022، فإن تغير المناخ الذي يسببه الإنسان وما ينتج عنه من جفاف قد يجعلنا نشهد عدد حرائق أكبر بنسبة 30 بالمائة في غضون 28 عاما.

ويبلغ متوسط ارتفاع درجة الحرارة العالمية حوالي 1.2 درجة مئوية أعلى مما كان عليه في أوقات ما قبل الثورة الصناعية. وهذا يؤدي بالفعل إلى موجات شديدة الحرارة.

ولن تتوقف درجات الحرارة عن الارتفاع إلا إذا توقف البشر عن إضافة انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري إلى الغلاف الجوي. وحتى ذلك الحين، ستتفاقم موجات الحر والجفاف. وسيؤدي الفشل في معالجة تغير المناخ إلى تصاعد درجات الحرارة الشديدة بشكل أكثر خطورة.