نقابي

نقابيون في قطاع النسيج: الأعراف داسوا على القوانين خلال تسريح العمال زمن الكوفيد-19

لم يحترم عديد من الأعراف القوانين الشغلية وإجراءات التسريح خلال إغلاقهم للمؤسسات أو خلال التسريح الجزئي للعمال، هذا ما أكده عدد من الإخوة النقابيون خلال الندوة التكوينية في قطاع النسيج حول  الحماية الاجتماعية المنعقدة من 01 إلى 03 جويلية 2021.

وبين الإخوة النقابيون ان المؤسسات التي لم تكن فيها هياكل نقابية تابعة للاتحاد العام التونسي للشغل تجاوزت القانون وداست جميع الإجراءات خلال عملية التسريح ولم تضمن حقوق العمال عند مغادرتهم للعمل.

وقالوا ان بعض الأعراف اختفوا تماما في حين تلاعب عدد آخر بالقوانين مستغلين غياب طرف نقابي قوي قادر على حماية حقوق العمال. وبينوا ان الأمور لم تكن سهلة حتى بالنسبة للمؤسسات التي توجد فيها هياكل نقابية تابعة للاتحاد العام التونسي للشغل حيث شهدت تلك المؤسسات ماراطونا من الجلسات التفاوضية والنقاشات من اجل حمل الاعراف على احترام القانون خلال التسريح او الغلق او تخفيض ساعات العمل او عدد العمال.

وأشار الإخوة المتدخلين الى ان هناك بعض الأعراف ممن احترموا التشريعات الشغلية ولم يستغلوا الظرف لتصفية العمال والقيام بالتطهير الاجتماعي.

وكان الإخوة النقابيون قد تابعوا تكوينا في عدة محاور مرتبطة بالحماية الاجتماعية.  وقدم الخبير الإطار القانوني العام والمرجعيات الوطنية والدولية، ودور المجلس الوطني للحوار الاجتماعي إضافة إلى دور النقابات الأساسية في النهوض بالحماية الاجتماعية على مستوى المؤسسات ومنظومة الضمان الاجتماعي بالقطاع الخاص وقد امن هذا التكوين السادة الخبراء كمال عمران ونادر العجابي.

أبو إبراهيم