وطني

عرض مجلة المياه منتصف جويلية لمصادقة البرلمان

ينتظر ان يتم عرض مجلة المياه بعد ان تم استكمال النظر فيها اثر عمل مارطوني بحضور الخبراء والمختصين على الجلسة العامة بمجلس نواب الشعب للمصادقة عليها أيام12  و13 و14 جويلية الجاري.

 ويتضمن مشروع المجلة وبحسب مصادر من لجنة الفلاحة والأمن الغذائي 128 فصلا بعد ان أدخلت عليها تعديلات جوهرية مقارنة بالمجلة المعتمدة منذ 1975 وتم التركيز في فصول مشروع المجلة الجديدة على الحق في الماء المنصوص عليه بالدستور واعتباره أولوية مطلقة يجب توفرها للمواطن قبل غيرها من الأولويات.

وتضمنت المجلة الجديدة الترفيع في العقوبات عند الأضرار بمنابع المياه التي تتطلب الوعي بالمحافظة عليها في ظلّ تراجع المخزون المائي بالسدود وتعدد مجالات الاستغلال دون ترشيد.

يذكر ان تونس أصبحت تعاني الفقر المائي بعد أن نزل نصيب المواطن الواحد من 1000 الى 500 لتر. ويتوقع ان يتم تنفيذ جزء جديد من الترفيع في أسعار الماء من الحزمة المبرمجة على 4 مرات علما وان الترفيع لن يشمل المشتركين في الشركة الوطنية لتوزبع واستغلال المياه الذين لا يزيد استهلاكهم عن 20 متر مكعب وهم يشكلون نصف عدد المستهلكين.

وفي اطار البحث عن مصادر جديدة للماء يجري منذ مدة العمل على إقامة عدة محطات لتحلية مياه البحر عساها تسد الفارق المسجل في السنوات الأخيرة.

لطفي الماكني