نقابي

عماد العريبي: الوضع الصحي في نابل صعب جدا، وهذا ما تحتاجه الجهة فورا لمقاومة الوباء

كشف الأخ عماد العريبي الكاتب العام للفرع الجامعي للصحة بنابل أن الوضع الوبائي بالجهة صعب ويُنذر بكارثة إذا لم تتحرك السلطات فورا  في توفير لوازم مقاومة الوباء.

وطالب في تصريح ل"الشعب نيوز" بتوفير مزود ثان للأكسيجين بمستشفى المعموري ، حيث تعمل أسرة الأكسيجين حاليا بنسبة 120 بالمائة والمزود الحالي لا يتحمل إضافة أسرة أخرى.

كما كشف عن نقص فادح في الموارد البشرية، وأفاد بأن الأعوان لم يتمتعوا بعطلهم منذ مارس 2020، كما لم يلتزم المجلس الجهوي إلا ب25 بالمائة من الاتفاق المبرم مع الطرف النقابي والوزارة في علاقة بالموارد البشرية في جميع الأصناف .

محدثنا قال  أيضا إن المعدات والتجهيزات مهترئة وتحتاج إلى التجديد والصيانة، فضلا عن معضلة المشاريع المعطلة ومنها توفير جهاز التصوير المغناطيسي وقاعة القسطرة،  إلى جانب الوضعية الحرجة التي يشهدها بيت الأموات والثلاجات المعدة لحفظ الموتى خاصة مع ارتفاع الحرارة وارتفاع عدد الأموات .

ولفت في الإطار ذاته، إلى وجوب تعزيز فريق التلاقيح بالموارد البشرية خاصة بعد منشور وزير الصحة القاضي بفتح مراكز التلاقيح من الثامنة صباحا إلى الخامسة مساء وما يتطلب ذلك من جهود مضنية، داعيا السلطات المحلية والجهوية ومكونات المجتمع المدني إلى مزيد التعاون وتوفير وسائل الحماية والتعقيم

 

يُشار إلى أن  التحاليل المخبرية الأخيرة للتقصي حول فيروس "كورونا" بولاية نابل، والبالغ عددها 1472 تحليلا، عن تسجيل 477 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" ارتفع بموجبها مجموع الحالات النشيطة إلى 3793 حالة من بينها 182 حالة إيواء بالمؤسسات الصحية العمومية والخاصة، أمس الجمعة.

وقد ارتفع عدد الحالات المكتشفة منذ بداية الجائحة  إلى 27 ألفا و603 حالات، لتبلغ  نسبة التحاليل الإيجابية بلغت 32 بالمائة.

كما تم تسجيل 8 حالات وفاة جديدة جراء الإصابة بالفيروس بلغ إثرها إجمالي الوفيات بالجهة منذ بداية الجائحة 842 وفاة .

صبري الزغيدي