نقابي

خالد عبيدي: منظومة السكر قاطرة للتنمية في جندوبة إذا توفرت الارادة

الشعب نيوز / أبو إبراهيم . قال الأخ خالد العبيدي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة ان مجمع انتاج السكر يمثل قطبا تنمويا معطلا نظرا للسياسات المغلوطة ولعدم توفر الإرادة السياسية الساعية الى النهوض بقطاع انتاج السكر.

وقال في تصريح للشعب نيوز ان الوضع التنموي العام في الجهة أثّر على منظومة انتاج السكر وشرح ان مندوبية التنمية الفلاحية لم تقم بواجبها في مجال دعم انتاج اللفت السكري حيث لم تقم بتوفير المياه كما لم تقنع الفلاحين على زراعة اللفت السكري رغم ما فيها من فوائد.

وقال ان زراعة اللفت السكري  تعد الأفضل من حيث التداول الزراعي على اعتبار ما تخلفه من رواسب مفيدة لخصوبة الأراضي الفلاحية وهي أيضا مفيدة للفلاحين على اعتبار حجم ما يحققونه من أرباح وما يحصلون عليه من علف.

اما على مستوى مركزي،  فان الحكومات لم تول جهة جندوبة الاهتمام اللازم من أجل حقها في التنمية ولعل العطش الذي يعيشه متساكنو الأرياف في جندوبة، جهة الماء، يعكس غياب التنمية.

وقال ان نقص المياه أضعف إمكانيات الزراعة وحد من إمكانيات استصلاح الأراضي وتسبب في ضعف مداخيل صغار الفلاحين مما أدى الى مزيد التفقير خاصة وان المنطقة السقوية تقادمت واهترأت الى درجة لم تعد معها قادرة على الاستجابة الى التطلعات التنموية للجهة.

واعتبر الأخ الكاتب العام انه من الضروري ربط الجهة بشبكة جديدة وتجديد المسالك الفلاحية والواقيات ضد الرياح  كما يجب جهر السدود لرفع طاقة استيعابها مع ضرورة بناء سدود جديدة لحماية الجهة من الفيضانات وتطوير القدرة على تجميع المياه وتخزينها.

وتحدث الأخ خالد عبيدي عن ان منظومة صناعة السكر ليست مختصة في صناعة السكر فقط بل هي متعددة الاختصاصات كالأعلاف والجير والطاقة الكهربائية والكحول والميلاص الضروري لصناعة الخميرة وأشار الى ما يتم انتاجه من مادة الميلاس يحول بالكامل الى مصنع الخميرة في باجة وان مصنع الخميرة في جندوبة يقوم باستيراد هذه المادة بالعملة الصعبة.

واعتبر الأخ الكاتب العام ان المصنع ومنظومة انتاج السكر مهددة بالغلق والافلاس بعد تراجع مساحات زراعة اللفت السكري وهو ما جعل المؤسسة غير  قادرة على تحقيق المردودية والإنتاجية اللازمة لتحقيق التوازن المالي.

وشرح ان الدولة لم تصرف منحة الدعم منذ 2018 المقدرة بنحو 47 مليون دينار عجزا ماليا قد يؤثر على ديمومتها.

وابدى الأخ الكاتب العام تخوفه من ان يؤدي هذا الوضع الى إشكاليات اجتماعية في حال لم تعد المؤسسة قادرة على تجاوز الصعوبات المالية.