نقابي

مصنع السكر بجندوبة يتوجه الى القيروان لزراعة البتراف

الشعب نيوز / أبو إبراهيم . قال السيد حسن الطرخاني رئيس مصلحة الموارد البشرية في تصريح للشعب نيوز، ان الشركة تلعب دورا تنمويا في جهة الشمال الغربي خاصة في مجال الاستصلاح الزراعي وتطوير خصوبة الأراضي وتنويع الإنتاج الفلاحي.

وقال ان وضع المصنع معقد نظرا لعدم القدرة على انتاج البتراف بالكميات اللازمة والتي تقدر بنحو 4000  هكتار كحد أدني و6000 هكتار من اجل الإنتاج في ظروف عادية وشرح ان اقصى ما حصل عليه المصنع خلال السنوات المنقضية هو محصول 2000 هكتار وهي كميات لا تخول للمصنع الاشتغال وتحقيق التوازن المالي.

وشرح السيد حسن الطرخاني ان هناك مساعي من المؤسسة لإبرام اتفاقات مع فلاحين لزراعة نحو 3500 هكتار للموسم القادم عبر التعويل على مزارعين من جهة القيروان وغيرها.

وقال ان ضعف انتاج البتراف أثر على توازنات المؤسسة كما اثر على الاستثمارات الداخلية والتي من شانها خلق مواطن شغل جديدة وقال ان الطاقة التشغيلية للمؤسسة تبلغ في حدود 1000 موطن شغل بشكل مباشر وحوالي 2000 موطن شغل غير مباشر.

وعبر السيد الطرخاني عن استغرابه من العجز عن انتاج 6000 هكتار من اللفت السكري في الوقت الذي تتمتع فيه البلاد بالمكونات المطلوبة وهي الماء والشمس.