نقابي

سوسة: في ظل وضع صحي كارثي..سيارات إسعاف وهبات طبية محتجزة في الديوانة

كشف الأخ قاسم الزمني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بسوسة أن الديوانة تحتجز سيارات إسعاف ومواد طبية جاءت كهبات من جاليتنا بالخارج تبرعت بها لمعاضدة المجهود لمقاومة الوباء في جهة سوسة.

وعبر في حديث مع "الشعب نيوز" عن استغرابه من هذا التعاطي غير المنطقي من قبل أجهزة الدولة وكأنها غير واعية بحجم الكارثة الوبائية التي تعيشها الجهة.

كما أكد في تصريحه أن وزير الصحة كان قد تعهّد بتوفير 15 سيارة إسعاف لفائدة مستشفيات الجهة لكن إلى حدود اللحظة بقي كلامه دون تطبيق على أرض الواقع.

الأخ الزمني ذكر أن المؤسسات الصحية تعاني من نقص كبير في مستوى العنصر البشري وقوارير الأكسيجين ووسائل الحماية والوقاية  من تعقيم وكمامات وأساسا لباس العمل الخاص بالممرضين والأطباء  الذين يتعاملون مع مرضى الكوفيد، كما كشف أن أسرة الإنعاش بلغت طاقة استيعابها في بعض الأماكن نسبة 300 بالمائة.

وأبرز أن المشكل يبقى في توفير التلقيح داعيا السلطات إلى توفيره بالكميات اللازمة لأنه الإجراء الوحيد الذي سيمكننا من الفوز على حربنا ضد الوباء.

للإشارة، فقد سجلت الجهة 5 إصابات بالسلالة الهندية وهذا العدد مرشح للارتفاع نظرا لأن هذه الطفرة سريعة الانتشار في وقت بلغت فيه طاقة استيعاب أسرة الأكسجين: 96.8%.

وكانت ولاية سوسة قد نشرت، في بلاغ لها، أمس الجمعة، التدابير الخاصة بالحجر الصحي الشامل، الذي تم إقراره بكامل معتمديات الجهة، لمدة أسبوع قابل للتجديد بداية من يوم غد الأحد 4 جويلية 2021 على الساعة 00:00 إلى غاية يوم الأحد 11 جويلية 2021 على الساعة الخامسة صباحا.

وقررت الولاية ما يلي :

-منع الجولان ابتداء من الساعة الثامنة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا من اليوم الموالي.

-منع التنقل من وإلى ولاية سوسة.

-غلق جميع المحلات والفضاءات التجارية المفتوحة للعموم باستثناء المحلات الغذائية والمنشآت الحيوية ذات العلاقة بالتزود والتزويد والدعوة إلى عدم مغادرة المنازل إلا لقضاء الحاجيات الضرورية.

-منع جميع التجمعات والحفلات الخاصة والعامة وتعليق كافة التظاهرات سواء العلمية أو الرياضية أو الثقافية وغيرها، ومنع ارتياد دور العبادة.

-تنظيم استمرارية العمل في الحدود الدنيا لمصالح الدولة .

ويستثنى من تطبيق مقتضيات الحجر الصحي الشامل :

*المعنيون بالتنقل في إطار الاختبارات والامتحانات الوطنية

*المؤسسات التربوية والجامعية والتكوين المهني وكل المصالح والإدارات والهياكل المعنية بسير الامتحانات الوطنية

*المؤسسات الصحية والاستشفائية ومراكز التلقيح

*المؤسسات الصناعية ذات الصبغة التصديرية

صبري الزغيدي

صورة خاصة براديو nejma fm