نقابي

عبر إرساليات قصيرة: شركة ADECOO للمناولة العاملة في بنك BIAT تهدد أعوانها من مغبة المشاركة في إضراب البنوك

علمت "الشعب نيوز" أن شركة ADECOO للمناولة العاملة في بنك تونس العربي الدولي عمدت إلى توجيه إرساليات قصيرة إلى جميع أعوانها تهددهم فيها من مغبّة المشاركة في إضراب البنوك والمؤسسات المالية والتأمينات المقرر  تنفيذه يومي 5 و6 جويلية الجاري.

وحصلت "الشعب نيوز" على صورة لإرسالية قصيرة تُظهر بالكاشف تهديد إدارة الشركة المذكورة للأعوان إذا شاركوا في الإضراب.

هذه الشركة التي وجدت أمامها الأبواب مفتوحة على مصراعيها من قبل المساهمين في بنك تونس العربي الدولي كما وجدت الصمت المريب من قبل الحكومة، سمحت لنفسها لاستغلال  حوالي  800  موظف أغلبهم من أصحاب الشهائد العليا يحصلون على أجور زهيدة وغير قانونية ويعانون الهشاشة في علاقتهم الشغلية.

تأتي هذه المؤسسة وبكل وقاحة بعد أن داست على شروط العمل اللائق لتدوس ألان على الحق في الإضراب الذي ضمنه الدستور التونسي وتنتهك السيادة الوطنية.

هذا التهديد الموصوف والواضح وصفه الأخ نعمان الغربي الكاتب العام للجامعة العامة للبنوك والمؤسسات المالية والتأمينات، وصفه  بالسابقة الخطيرة في القطاع  التي تنتهك حقوق المواطنين الدستورية في الإضراب وفي الحق النقابي.

وأكد في تصريح ل"الشعب نيوز"  أن هذه الشركة الأجنبية نموذج للمؤسسات المتجاهلة لقوانين البلاد والمستغلة لحالة الارتباك التي تعاني منها الحكومة وتورطت معها الإدارة العامة لل BIAT في ظل صمت مريب للدولة وفي ظل تورط مفضوح للجمعية المهنية للبنوك.

وبيّن محدثنا أن هذه المؤسسة تقوم بالسمسرة باليد العاملة وكانت مثالا  للعبودية الجديدة والمستفحلة ولاستغلال الأعوان وتقتات من عرق الشعب التونسي بهدف تكديس الأرباح الخيالية،  وهو المحور المضّمن في مطالب إضراب القطاع في 5 و6 جويلية الجاري، والذي  أعلنت حوله الجامعة العامة رفضها وتصديها  له خاصة وأن هذه العدوى بدأت تستفحل في المؤسسات الأخرى.

الأخ نعمان الغربي قال إن هذا التجاوز لن يمر مرور الكرام، وستكون رسالة بنات وأبناء القطاع مدوية يومي 5 و6 جويلية رفضا للسمسرة باليد العاملة وللعبودية الجديدة  ولتجاوزات  ADECOO و ال BIAT    ودفاعا عن كرامتهم وعن حقوقهم في تعديل أجورهم.

صبري الزغيدي