ثقافي

لوحات مؤسس مايكروسوفت في المزاد.. حصيلة قد تتجاوز مليار دولار

أعلنت دار كريستيز للمزادات عن طرح المجموعة الفنية للمؤسس المشارك لشركة "مايكروسوفت"، الملياردير الأمريكي الراحل بول آلن.

ويقام المزاد في نوفمبر المقبل، حيث توقعت دار المزادات أن تتجاوز القيمة الإجمالية للأعمال المعروضة أكثر من مليار دولار، وهو رقم قياسي لمجموعة فنية خاصة.

 

وتضم المجموعة التي يشملها المزاد أكثر من 150 عملاً، من بينها لوحة "جبل سانت فيكتوار" للرسام الفرنسي بول سيزان، التي قُدّر ثمنها بأكثر من 100 مليون دولار، بحسب بيان للدار. وأوضحت كريستيز أن ريع المزاد بكامله سيُخصص لدعم عدد من الأعمال الخيرية.

وشارك بول آلن الذي توفي في 2018 عن 65 عاماً بعد صراع مع السرطان في ابتكار نظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر الشخصية الذي كان وراء نجاح مايكروسوفت، بعد تأسيسها عام 1975.

وغادر آلن شركة مايكروسوفت عام 1983، بسبب مشاكل صحية، وكذلك بسبب تدهور علاقته مع بيل غيتس، الذي بقي على رأس المجموعة إلى سنة 2000.

وكانت المجموعة الفنية للزوجين الأمريكيين، هاري وليندا ماكلو، قد حققت رقما قياسيا لأغلى المجموعات الخاصة؛ إذ بيعت مجمل الأعمال التي يملكانها في الربيع الماضي مقابل 922 مليون دولار في مزادات متعددة أقامتها دار سوذبيز.

وبالإضافة إلى لوحة سيزان، تشكّل لوحة "البداية الزائفة الصغيرة" للرسام الأمريكي جاسبر جونز أحد أبرز الأعمال التي تضمها مجموعة آلن وقُدّرت قيمتها بأكثر من 50 مليون دولار، وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز.

ولم تعلن دار كريستيز» تقديرات لأي قطع أخرى، لكن معرضاً متنقلاً أقيم عام 2016 وضم أعمالاً من مجموعة بول آلن يعطي لمحة عن غناها؛ إذ تشمل لوحات لمونيه ومانيه أوبرويغل ولو جون وكليمت وهوكني وريشتر.

وبهذا المزاد الذي يأتي بعد آخر على مجموعة ماكلو، وبيع لوحة "شوت سايج بلو مارلين" لأندي وارهول لقاء 195 مليون دولار في بداية ماي، وهو رقم قياسي لعمل من القرن العشرين، يمكن اعتبار العالم الحالي واحداً من أهم الأعوام في تاريخ سوق الفن.