ثقافي

انطلاق معرض عمّان للكتاب.. 400 ناشر والكويت "ضيف شرف"

بدأت فعاليات معرض عمّان الدولي للكتاب في دورته الـ21، الخميس، بمشاركة نحو 400 دار نشر من 22 دولة من بينها الكويت "ضيف الشرف" لهذا العام.

ويقام المعرض تحت شعار "القدس عاصمة فلسطين"، وتشارك فيه دور نشر من مصر وسوريا ولبنان والسعودية وسلطنة عمان والإمارات وقطر والعراق وتركيا وتونس وفلسطين والصين بشكل مباشر أو عن طريق توكيل.

ويستقبل المعرض الذي ينظمه اتحاد الناشرين الأردنيين تحت رعاية وزارة الثقافة وبالشراكة مع أمانة عمّان الكبرى الزائرين حتى العاشر من سبتمبر في المركز الأردني للمعارض الدولية بمكة مول.

وقال رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين ومدير المعرض جبر أبوفارس لرويترز بعد الافتتاح إنه من المتوقع أن يصل عدد الزائرين هذا العام إلى 500 ألف مقارنة مع 375 ألفا في العام السابق.

وأوضح أن هناك أكثر من سبب لزيادة الإقبال في هذه الدورة منها الموقع الجديد للمعرض، والتسويق والترويج الأكبر الذي حظي به، بالإضافة إلى نوعية المشاركات هذا العام.

وعن المشاركات الأجنبية في المعرض، قال أبوفارس إن هناك 20 دار نشر أجنبية تشارك من خلال وكلاء في الأردن، بينما تشارك الولايات المتحدة والهند والصين وإيطاليا وبريطانيا وتركيا بشكل مباشر.

وتحتفي دورة هذا العام بالشاعر والكاتب ومؤلف الدراما وليد سيف الذي اختير ‭‭‭‭‭‭‭)‬‬‬‬‬‬‬شخصية المعرض الثقافية‭‭‭‭‭‭‭(‬‬‬‬‬‬‬ حيث تقام ندوة خاصة لتسليط الضوء على مشواره وأبرز أعماله.

وفي وقت لاحق من الخميس تقام ندوة بعنوان (المشهد الثقافي العربي) تشارك فيها وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار ونظيرها الكويتي عبدالرحمن المطيري ونظيرهما الفلسطيني عاطف أبو سيف.

كما يشمل البرنامج الثقافي للمعرض ندوة بعنوان (أثر الأدب الساخر في توعية المجتمع) وأخرى بعنوان (الموضوعات الغائبة في كتب الأطفال) وجلسة حوارية بعنوان (المكتبة والعالم) وأمسية للشعر النبطي.

أما برنامج ضيف الشرف فيشمل ندوة بعنوان (أثر إسماعيل فهد إسماعيل في الرواية العربية) وندوة عن الدراما الكويتية إضافة إلى أمسيات فنية وموسيقية ومعرض للصور.