نقابي

الطبوبي يدعو الى تقليص التّضخم وتحسين سياسات تشكيل الأسعار ومرافقة مسالك التّوزيع وتنظيمها

اكد الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل في كلمته اليوم الخميس خلال فعاليات المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي على انّ التّضخّم المالي الذي يعرفه قطاعا السّكن والبعث العقاري منذ عقدين قد حرم شرائح واسعة من التّونسيات والتّونسيين من اقتناء مسكن لائق. 

ودعا في هذا الخصوص إلى النّهوض بالسكن الاجتماعي تعديلا للسّوق وتمكينا للفئات المتوسّطة والضّعيفة من الوصول إلى امتلاك منزل عائلي.

واضاف انّ هذا التضخّم لم يشمل قطاع السّكن فقط بل شمل كلّ أوجه الأنشطة الاقتصادية ممّا تسبّب في زيادة الأسعار وضرب المقدرة الشرائية للمواطنين.

 ودعا الطبوبي في هذا الشّأن إلى تقليص التّضخم وتحسين سياسات تشكيل الأسعار ومرافقة مسالك التّوزيع وتنظيمها وتأهيل أسواق الجملة للحّد من عدد الوسطاء ومحاربة الاحتكار.

وجدد الامين العام دعوته الى مكافحة البطالة والقطع مع التّشغيل الهشّ وخلق فرص العمل اللائق وإصلاح سياسات التّشغيل وتقييم مختلف البرامج والسّياسات العمومية والصّناديق الرّامية إلى دعم التّشغيل وهذا الأمر مرتبط أيضا حسب الامين العام  بإصلاح المنظومة الوطنية للتّكوين المهني الأساسي والمستمرّ للرّفع من قدرات ومؤهّلات رأس المال البشري.

وقد دعا  أيضا إلى تقييم السّياسات الاجتماعية المقترحة للتّقليص من حدة الفقر والتصدي للتهميش الاقتصادي.