ثقافي

آفاق التعاون في مجالات السينما والتراث والكتاب والخط العربي محور لقاء وزيرة الشؤون الثقافية بسفير المملكة العربية السعودية بتونس

آفاق التعاون في مجالات السينما والتراث والكتاب والخط العربي هي محور لقاء جمع وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي بسفير المملكة العربية السعودية بتونس السيد عبد العزيز بن علي الصقر اليوم 14 سبتمبر 2022 وذلك بحضور عدد من إطارات الوزارة.

في مستهل هذا اللقاء أكدّت وزيرة الشؤون الثقافية مواكبتها للتطوّر الحاصل في المملكة العربية السعودية معتبرة أنها في مرحلة الإقلاع على المستوى الثقافي من خلال تطوير هذا المجال والنهوض به عبر مخطط استراتيجي وجد طريقه للنور.

من جانبه، دعا السفير السعودي إلى التواصل المباشر بين مسؤولي الهيئات الفنية في بلده مع نظرائهم التونسيين، كما عرّج على الحضور التونسي في معرض الرياض الدولي للكتاب كضيف شرف مؤكدا أن لتونس الريادة على المستوى العربي في مجال الثقافة الفكر والتنوّع الابداعي .

وقد تم التطرّق في هذا اللقاء، إلى توحيد الجهود في ما يخصّ عمليات ترميم المعالم التاريخية وصيانتها من ذلك ترميم جامع عقبة بن نافع ومحيطه وجامع الزيتونة ومحيطه.

أما في المجال السينمائي فستحلّ السعودية كضيف شرف على الدورة 33 من تظاهرة أيام قرطاج السينمائية التي ستنتظم من 29 أكتوبر إلى 5 نوفمبر 2022.

كما تحلّ تونس كضيف شرف على معرض الرياض الدولي للكتاب (29 سبتمبر- 8 أكتوبر2022) حيث يحتوي البرنامج الثقافي التونسي بمشاركة 16 ناشرا إلى جانب الغرفة الوطنية لدور النشر، على جملة من الندوات والأمسيات واللقاءات والورشات الأدبية والفنية. كما سيقام احتفال بمناسبة مائوية السينما التونسية، وحفل موسيقي يقدمه الفنان زياد غرسة.

ومن بين المشاريع المستقبلية التي تم التطرق إليها في هذا اللقاء إحداث المركز الاقليمي للتراث المغمور بالمياه بالمهدية ضمن فريق مشترك بين تونس والسعودية.

أيضا مشروع تبادل المخطوطات بين المكتبة الوطنية ومكتبة الملك عبد العزيز وإنشاء المركز العالمي لفنون الخط "اقــرأ" بمدينة الثقافة الذي حظي بدعم من منظمة اليونسكو ومؤسسة البابطين الكويتية.

آخر الأخبار

كتاب اليوم

استطلاع رأي

شهدت الفترة الاخيرة نقصا فادحا في العديد من المواد الاستهلاكية، فكيف تصرفت ازاء هدا النقص؟

  • بالاصرار على البحث عنها في اي مكان وشرائها باي ثمن
  • بعدم شرائها بعد الزيادة في اسعارها بطريقة ملتوية
  • بصرف النظر عنها وتعويضها بمواد أخرى
تصويت

في البرواز