نقابي

في منتدى حول دعم الانتساب في النسيج الجامعة تهدف الى بلوغ خمسين الف منخرط

الشعب نيوز / أبو إبراهيم . نظمت الجامعة العامة للنسيج والملابس والجلود والاحذية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصناعات وبدعم من فريدريش ايبرت المؤتمر الاستراتيجي حول الانتساب وذلك من يوم 24 الى يوم 26 سبتمبر الجاري.

وقد افتتح هذه الندوة الاخ حبيب الحزامي الكاتب العام للجامعة العامة للنسيج بحضور الاخ احمد كامل السكرتير الاقليمي للاتحاد الدولي للصناعات والاخت ليلى الشعري منسقة مشاريع في فريدريش ايبرت وقال الاخ الحبيب الحزامي ان المنتدى يمثل تحولا كبيرا في العمل المشترك في اطار البرنامج الثلاثي لانه سيكون زبدة نشاط وقال ان التعاون الثلاثي مهم لدعم القدرات النقابية وبين ان الندوة تتناول المسألة المهمة والابرز وهي التعبئة والانتساب وقال ان الدعم متوفر ويجب العمل على رفع نسبة الانخراط وثمن الاخ الكاتب العام جهد الاتحاد الدولي للصناعات وفريدريش ايبرت على كل الدعم.

وقال ان المنتدى سيضع الخطة والتصور وعلى النقابيين العمل على تفعيله وبين ان الهدف هو بلوغ خمسين الف منخرط وهو هدف معقول وقابل للتحقيق نظرا للفرص المتاحة ونظرا للوضوح.

وتحدث الاخ الحزامي عن انطلاق حملة لانتساب في 2019 غير ان جائحة كورونا اوقفت تقدم مسار حملة الانتساب وبين ان الجهد تركز على الحفاظ على المنتسبين عبر حل الخلافات والنضال اليومي حتى لا يدفع العمال كلفة الجائحة  وقال ان الهدف الاستراتيجي المحدد من طرف الجامعة هو الانتساب وتعزيز القوة. وقالت الاخت ليلى الشعري ان التعاون الثلاثي بين اطراف برنامج الشراكة يؤكد اهمية التضامن العمالي الدولي في تعزيز ودعم مكاسب العمال.

وقالت ان الاتحاد العام التونسي للشغل ابرز شركاء منظمة فريدريش ايبرت خاصة وأنهما يتقاسمان الكثير من المبادئ والقيم مثل المساواة والعدالة الاجتماعية. وقدمت تم عقد سبع ندوات للقياديين النقابيين بالجامعة وتكوين اكثر من 280 نقابي في مختلف المحاور كما تم تطوير استراتيجية الاعلام في الجامعة عبر نشر فيديوهات في صفحتها الرسمية.

وقال الاخ احمد كامل ان الوجوه الجديدة الحاضرة تبين تجدد النقابيين وهو ما يصبو اليه الاتحاد الدولي وهنأ الاخ احمد كامل الاتحاد بالحصول على الزيادة في الاجور وذكر ان الجامعة العامة كانت اول من دفع في اتجاه الزيادة في الاجور كما قامت بعديد النضالات من اجل اصدار الملاحق التعديلية وقد كان الاتحاد الدولي يساندهم باستمرار وقال ان هناك تطور في اداء الجامعة العامة بفضل جهد الاخ حبيب الذي لم يتوقف عند حد تونس بل تجاوزه الى الاقليم حيث يتم بذل الكثير من الجهد من اجل دعم الحركة النقابية وقال ان المؤتمر الحالي حول الانتساب لم يكن مخططا له ولكن الزيادة في الاجور تمثل حدثا مهما على اعتبار ان المنظمة ستتفرغ الان نحو تعزيز الانتساب وقال ان النقابيين معنيون بهذا المحور وقال ان المؤتمر سيكون مناسبة لاحداث تطورا كبيرا خاصة ان هناك نماذج حية حول القدرة على التطور ومنها تجربة الجامعة العامة للنسيج نفسها مشيرا الى وجود تجارب اخرى مهمة في الاقليم.

وقال ان هناك اليات جديدة لدعم الانتساب وتتمثل في الاتفاقيات الإطارية مع ثلاث مؤسسات كبرى وهي اتفاقيات تسمح للنقابات بالدخول الى المصانع والتثبت من احترام القوانين والاتفاقية ومن وجود نقابات من عدمه وهي الية قوية وشرح ان كل الظروف مناسبة للنجاح وهي وجود منظمة قوية اسمها الاتحاد العام التونسي للشغل والجامعة العامة العامة للنسيج فضلا عن الاتفاقيات الاطارية العالمية وهي نقاط قوة تمكن من النجاح.