آخر ساعة

انطلاق حملة لتلقيح الكلاب والقطط على مدى شهر كامل بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لداء الكلب

الشعب نيوز / الهادي الحريزي . إنطلقت، صباح اليوم السبت ، بإدارة حفظ الصحة في حديقة البلفدير بالعاصمة حملة مجانية لتلقيح القطط والكلاب ضد داء الكلب.

ودعت رئيسة بلدية تونس سعاد عبد الرحيم المواطنين إلى تلقيح حيواناتهم الأليفة، مبينة ان الحملة ستتواصل طيلة شهر كامل مشيرة الى أن هذه الحملة بمشاركة عدد من المتطوعين من الأطباء البياطرة ومن مجتمع مدني وجمعيات.

ويأتي تنظيم هذه الحملة، على هامش مناسبة اليوم العالمي لداء الكلب الموافق لـ28 سبتمبر من كل سنة.

بدورها دعت وزارة الصحة إلى الالتزام بالتلقيح السنوي للكلاب والقطط المملوكة، مجددة تذكيرها بأن وزارة الفلاحة تتعهد بتلقيح الكلاب مجانا خلال الحملة السنوية التي تطلقها في أشهر ديسمبر وجانفي وفيفري.

وأكدت إدارة الرعاية الصحية الأساسية التابعة لوزارة الصحة، في ورقة إعلامية لها إحتفالا باليوم العالمي لداء الكلب ، على ضرورة تجنب الاقتراب ولمس الكلاب والقطط السائبة أو اللعب معهم.

وأفادت 31 بالمائة من الحالات المسجلة التي تعرضت إلى هجوم من حيوان مشبوه سنة 2021، كانت من قبل كلاب سائبة، بالإضافة إلى تسجيل 9 إصابات بداء الكلب لدى الإنسان منها 6 حالات لدى الأطفال توفي منهم 5 حالات خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وأوصت بأهمية الإسراع بغسل وتطهير مكان الإصابة لمدة 15 دقيقة في حال التعرض إلى عضة كلب، والتوجه فورا إلى أقرب مركز صحي لتلقي العلاج الوقائي، مضيفة إن التلقيح يقدم بصفة مجانية في جميع الهياكل الصحية.