نقابي

الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة يحمّل السلط مسؤولية تردي اوضاع مؤسسات القطاع العام بالجهة

الشعب نيوز / الهادي الحريزي . حمّل الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة، السلط الجهوية والمركزية مسؤولية تردي الأوضاع بمؤسسات القطاع العام الناشطة في الجهة، وذلك في بيان نشره اليوم السبت عقب اجتماع مكتبه التنفيذي .

وأكد الاتحاد، استعداده الدائم للدفاع عن القطاع العام و حقوق الشغالين، مطالبا بالتدخل العاجل لضمان ديمومة المؤسسات العمومية الناشطة بولاية قفصة باعتبارها رافعة للتنمية.

ودعا، الى التدخل العاجل،من أجل اصلاح مؤسسات القطاع العام حالة بحالة، لافتا، الى أن عدد من المؤسسات الحيوية تشكو من تدهور الأوضاع نتيجة عدم توفير الاعتمادات اللازمة للصيانة وتجديد التجهيزات وكذلك على خلفية غياب الاصلاحات .

وأكد الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة ، ضرورة توفير عمل الظروف اللائق والحفاظ على عمومية مؤسسات القطاع العام ومنها شركة السكك الحديدية التي تواجه نقصا في المعدات والتجهيزات بالمحطات والورشات.

وكشف، أن عديد الشركات العمومية تضررت من سوء التسيير وعدم تحمل السلطات لمسؤولياتها، لاسيما منها شركات السكك الحديدية و النقل القوافل ونقل المواد المنجمية و فسفاط قفصة والمجمع الكيميائي، منبّها، من تعطّل عديد الخطوط والرحلات منها الخط الحديدي عدد 13 الرابط بين صفاقس وقفصة وتوزر.

ويمثل الخط 13 شريان الشركة الوطنية للسكك الحديدية، حيث كان يوفر لوحده 42 بالمائة من المداخيل السنوية للشركة، قبل ان يتسبب اغلاقه منذ سنة 2012 في ضياع أكثر من 6867 يوم عمل وتكبد الشركة خسائر هامة تجاوزت 470 مليون دينار خلال سنة 2017. وفي حين دعت الجامعة العامة للسكك الحديدية منذ سنوات لفتح هذا الخط المغلق واستئناف نقل الفسفاط، الا أن السلطات عجزت تطبيق القانون وتأمين رحلات شحن الفسفاط .