نقابي

إلغاء الإضراب بالديوان الوطني للسياحة...وهذا محتوى الاتفاق

ألغت الجامعة العامة للصناعات الغذائية والسياحة والتجارة والصناعات الغذائية الإضراب المقرر بالديوان الوطني للسياحة يومي 14 و15 جويلية الجاري وذلك اثر اتفاق أُبرم بمقر الإدارة العامة لإدارة نزاعات الشغل والنهوض بالعلاقات المهنية .

القرار جاء بعد الاطلاع على محاضر الاتفاقات السابقة المبرمة مع وزير السياحة بخصوص ديوان السياحة، وقد أكد الطرف النقابي ضرورة التقيد  بالآجال المضمنة بمحاضر الجلسات.

وكانت "الشعب نيوز" قد كشفت في نشرة الكترونية سابقة عن مضامين الجلسة والاتفاق بين الجامعة العامة برئاسة الأخ صابر التبيني كاتب عام الجامعة  ووزير السياحة .

الاتفاق مع الوزير نصّ على أنه لا يوجد مشروع في إعادة توزيع صلاحيات الديوان الوطني الى 3 هياكل مختصة وكل تصور يتعلق بإعادة هيكلة الديوان يتم بصفة تشاركية مع الطرف النقابي.

إما على مستوى الحفاظ على استقلالية الديوان المادية والإدارية ، فقد تم التأكيد أن الديوان مؤسسة عمومية لا تكتسي صبغة إدارية تتمتع بالاستقلالية الإدارية والمالية، وتتمثل مهنته الأساسية في تطبيق سياسة الدولة في القطاع السياحي وخاصة تنمية القطاع السياحي، تنظيم ومراقبة النشاط السياحي والترويج والنهوض بالمنتوج.

وحول مشكل مقر الديوان، تم التأكيد على الحرص على القيام بكل الأعمال التحضيرية والتسريع في إجراءاتها علما وانه قد تمت مراسلة وزارة التجهيز والإسكان والبنية التحتية الى جانب مراسلة وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية وطلب الاعتمادات للقيام بالدراسات اللازمة بمشروع ميزانية سنة 2022.

من ناحية أخرى، تعهد الطرف الإداري بتسوية ملف التامين بصفة تدريجية على أن تتم الدفعة الأولى بمبلغ مالي يغطي تصفية سنوات 2017 و2018 و2019 في اجل أقصاه 31 جويلية 2021، أما فيما يتعلق بمنح التامين تباعا الخاصة بالثلاثية والثانية والثالثة لسنة 2021 ثم الاتفاق على عقد جلسة عمل بين المدير العام للديوان الوطني للسياحة والمدير العام لشركة التامين "استري" قصد دراسة إمكانية الجدولة للمبالغ المتعلقة بالمنح المذكورة .

هذا وتم التطرق إلى إمضاء محضر جلسة 23 افريل 2021 واحترام محاضر جلسات التفاوض ثم إمضاء المحضر.

وفي خصوص أراضي برج السدرية فقد تم الاتفاق على تنظيم جلسة عمل مع رئيس بلدة سليمان بحضور الوزارة والديوان الوطني للسياحة والطرف النقابي مع ضرورة التنسيق مع الوكالة العقارية السياحية.

كما سيتم إحداث لجنة تُعنى بإعداد التراتيب المتعلقة بالتمثيليات بالخارج ويكون الطرف النقابي ممثلا فيها.

صبري الزغيدي