دولي

مقتل جندي صهيوني في هجوم في الضفة الغربية المحتلة

قتل جندي صهيوني هو الثاني في أقل من أسبوع، الثلاثاء في هجوم قرب مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة أعلنت مجموعة فلسطينية مسؤوليتها عنه.

وقال الجيش الصهيوني في بيان أكد فيه مقتل الجندي إن "مهاجمين وصلوا في سيارة قرب تجمع شفي شمرون وأطلقوا الرصاص الحي على جنود من جيش الدفاع الصهيوني." 

وأكد بيان الجيش ملاحقة القوات الصهيونية  للمهاجمين.

وشفي شمرون مستوطنة صهيونية  يسكنها أكثر من ألف مستوطن أقيمت في سبعينات القرن الماضي وتقع قرب نابلس في شمال الضفة الغربية المحتلة التي تشهد مواجهات وعمليات صهيونية  كثيرة في الأشهر الأخيرة.

وأعلنت مجموعة "عرين الأسود" التي تأسست حديثا على يد عدد من النشطاء الفلسطينيين في البلدة القديمة لمدينة نابلس مسؤوليتها عن الهجوم.

وقالت في بيان مقتضب "نعلن عن تنفيذ عملية إطلاق نار ثانية استهدفت جنود الاحتلال في منطقة دير شرف غرب نابلس".

ويأتي الهجوم الثلاثاء بعد ثلاثة أيام على مقتل جندية صهيونية بالرصاص عند حاجز عسكري في القدس الشرقية المحتلة حيث تواصل القوات الصهيونية  ملاحقتها للمنفذ المزعوم.

وقالت الشرطة إنه فلسطيني يبلغ من العمر 22 عاما ومن سكان القدس الشرقية التي ضمها الكيان الصهيوني  بعد احتلالها في العام 1967 في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي.

ويعيش في الضفة الغربية نحو نصف مليون مستوطن يهودي في مستوطنات يعتبرها معظم المجتمع الدولي غير قانونية، ومن بين هؤلاء نحو 200 ألف يقطنون في القدس الشرقية المحتلة.

وأغلقت القوات الصهيونية  مداخل مخيم شعفاط للاجئين الفلسطينيين حيث وقعت العملية السبت، وتعطلت المدارس الإثنين حسب ما أكدت الأمم المتحدة.

وقتلت القوات الصهيونية  منذ الجمعة أربعة فتية في الضفة الغربية على ما قالت وزارة الصحة التي أعلنت الإثنين مقتل طفل (12 عاما) متأثرا بجروح أصيب بها الشهر الماضي خلال عملية عسكرية في مدينة جنين.

وقتل منذ الربيع الماضي أكثر من 20 شخصًا غالبيتهم من المدنيين داخل الكيان الصهيوني  وفي الضفة الغربية المحتلة في هجمات نفذها فلسطينيون بعضهم من سكان الكيان الصهيوني ، وقتل ثلاثة من المهاجمين خلالها.

وكثفت القوات الصهيونية  ردًا على الهجمات عملياتها العسكرية في الضفة الغربية المحتلة حيث قتل وفقا لأرقام وزارة الصحة الفلسطينية منذ مطلع العام الحالي أكثر من 109 فلسطينيين بينهم نشطاء ومدنيون والصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

وتشير أرقام مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إلى مقتل 84 فلسطينيا منذ الأول من جانفي  2022 وحتى 20 سبتمبر الفائت.