وطني

. تركيز أسواق" دائمة "من المنتج الى المستهلك

دعت النقابة التونسيّة للفلاحين، في بيان لها الحكومة إلى تركيز أسواق محليّة وجهويّة من المنتج الى المستهلك دائمة وليست موسمية لتمكين صغار الفلاّحين من ترويج منتجاتهم والابتعاد عن الوسطاء

وأشارت النقابة الى ان استهلاك التونسيين للمنتوجات المحليّة والابتعاد عن المنتوجات المستوردة "غير معلومة المصدر في أغلب الأحيان،  سيدعم المنظومة الفلاحية الوطنية، التّى بات جلها مهددا في ظل غياب غير مشهود لمصالح الرقابة..

وأكدت المنظّمة في بيانها  على ضرورة "قيام السلط الجهويّة والوطنيّة بمجهودات إضافية في مجال المراقبة وحفظ الصحّة والضرب على أيدي المحتكرين والمضاربين لإرساء ثقافة العقاب والردع".

ودعت نقابة الفلاّحين، كذلك، المستهلكين الى الابتعاد عن اللهفة، التّي تساهم في إرباك السوق وارتفاع الأسعار وإعطاء الفرصة للمضاربين لاستغلال التوازن في العرض والطلب ومزيد الاحتكار.

وطالبت بترشيد الاستهلاك وخاصّة في الأيام الأولى من شهر رمضان، مؤكدة توفر أغلب المنتوجات الفلاحيّة (الخضر الورقية والغلال واللحوم البيضاء والحمراء والحليب ومشتقاته) في الأسواق خلال هذه الفترة.

وللإشارة فإنّ اتحاد الفلاحين أكّد أن كلّ المنتوجات الفلاحية من الانتاج الوطني متوفرة خلال شهر رمضان  بكميات تغطي الحاجة وزيادة، كما اعتبر أن اللهفة هي السبب الرئيسي لإرباك التزويد وارتفاع الأسعار.