نقابي

نقابة متفقدي الأساسي تساند تحرّكات النواب

 

أصدر يوم أمس الأربعاء 26 أكتوبر 2022  المكتب التنفيذي الوطني لنقابة متفقدي المدارس الابتدائية بيانا حول مشاغل القطاع ومتابعة المشاكل العالقة والوضع العام بالبلاد،

وقد عبر البيان عن اعتزاز متفقدي التعليم الأساسي وفخرهم بالانتماء إلى الاتحاد العام التونسي للشغل كمنظمة وطنية ديمقراطية كانت وستظل بوصلة الوطن والرقم الصعب في كل معادلاته.

كما عبرت النقابة عن قلقها من تصاعد منسوب التوترات الاجتماعية والسياسية بالبلاد والارتفاع المشط للأسعار وتدهور القدرة الشرائية للأجراء وعموم شعبنا.

وثمن البيان أداء المؤسسة القضائية في حرفيتها وحياديتها في الحكم القضائي الذي أنصفت من خلاله الاتحاد العام التونسي للشغل في القضية المرفوعة ضده من قبل جهات تستهدفه بشكل واضح وممنهج لضربه وإرباكه في محاولات يائسة من هؤلاء المدعين لتحييده عن لعب دوره الوطني والاجتماعي وقد فشلوا فشلا ذريعا.

وفي متابعتها لما آل إليه الوضع في أزمة التعليم الابتدائي، أكّدت النقابة على مساندتها المطلقة للتحركات النضالية للقطاع بقيادة الجامعة العامة ودعت الحكومة إلى تحمل مسؤولياتها الوطنية في التعامل بالجدية المطلوبة مع هذا الملف الوطني وتطبيق القوانين الضابطة لصيغ الانتداب واحترام الاتفاقيات الموقعة مع الجامعة العامة والقطع مع الأشكال الهشة للتشغيل ضمانا لعودة سريعة لاستئناف الدروس بالمدارس العمومية.

وفي البيان ذاته دعت نقابة متفقدي التعليم الأساسي الوزارة إلى تحمّل مسؤولياتها وتسوية المتخلّدات المالية لخلاص تأجير التكوين الذي أنجزه المتفقدون والمتفقدات ضمن مشروع دعم أساسيات التعلم بتونس (PREFAT) وتحميل التفقدية العامة لبيداغوجيا التربية مسؤولية التأخير الحاصل بسبب رفضها من المركز الوطني للتكوين وتطوير الكفاءات بالوثيقة المستوجبة ضمن ملف الخلاص التي عطلت التفقدية العامة إصدارها وإرسالها مما تسبب في تأخير صرف المستحقات. وطالبت الحكومة بالتسريع بنشر الاتفاق القطاعي المضمن في الاتفاق العام مع المركزية النقابية تفعيلا لاتفاق 6 فيفري 2022.