وثائقي

73 سنة مرت على ذكرى انطلاق اضراب الاربعة أشهر في قطاع الفلاحة بجندوبة

الشعب نيوز/ صبري الرابحي - تحيي جهة جندوبة هذه الايام ذكرى أطول اضراب - 4  أشهر - شهدته الجهة وهو اضراب عمّال الفلاحة بسوق الخميس (معتمدية بوسالم من ولاية جندوبة حالياً) بضيعة “المرجى”وهي أهم الضيعات بالجهة، وقد كانت ادارة الفلاحة اقتنتها منذ سنة 1903 من ورثة خير الدين باشا ثم قسمتها وباعتها بأسعار رمزية لمعمرين فرنسيين.

أما مطالب العمال في ذلك الاضراب فكانت تتمثّل في:

تحديد ساعات العمل.

الزيادة في الأجور.

المنح العائلية.

العطل السنوية الخالصة الأجر.

وقد شمل الاضراب كل الضيعات الفلاحية التابعة للمعمرين الفرنسيين في حين استثنى الاضراب ضيعات بعض الأعيان المحليين. وقد وجد الاضراب مساندة من قيادة الاتحادالعام التونسي للشغل و دام أربعة اشهر كاملة.

 و زار فرحات حشاد سوق الخميس في 16 نوفمبر 1949واجتمع بالعمّال المضربين وحثّهم على الصمود، ومن ناحية ثانية راسل الاتحاد الدوائر المسؤولة وخاصة الاقامة العامة طالبا منع تدخل قوات الأمن مع ضرورة الزام المعمرين بالإذعان و التفاوض مع ممثلي العمّال.

 كما بعث فرحات حشاد رسالة ثانية في الغرض إلى الكاتب العام للحكومة التونسية وهي رسالة احتجاجية على ممارسات السلطة المحلية بسوق الاربعاء المتمثلة في منع المسؤولين النقابيين من دخول مدينة سوق الاربعاء للالتحاق بجلسة صلحية تحت اشراف ممثلي التفقدية العامة للشغل.

( المصدر : جريدة الشعب 13-12-2008 – بتصرف )