نقابي

في قطاع النفط ندوة حول الحوار الاجتماعي مع الشركات متعددة الجنسيات

الشعب نيوز / أبو إبراهيم  . نظمت الجامعة العامة للنفط والمواد الكيماوية بالإشتراك  مع الاتحاد الدولى للصناعات ندوة دولية حول الحوار الاجتماعي مع الشركات متعددة الجنسيات وذلك على امتداد يومي الجمعة و السبت  11 و 12 نوفمبر 2022.

وقد حضر هذه الندوة الأخ سلوان السميري الكاتب العام للجامعة العامة للنفط والمواد الكيمياوية والأخ أحمد كامل سكرتير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الاتحاد الدولي للصناعات والأخ على عزي عن جامعة النفط، بالمغرب وقد، شهدت الندوة مشاركة عدد من الاخوة النقابيين في المؤسسات متعددة الجنسيات.

وتحدث الأخ سلوان السميري عن اهمية التكوين في رفع القدرات النقابية وفي دعم الحوار واعتبر أن الحوار داخل المؤسسة مهم من اجل تحقيق مناخ اجتماعي سليم يخدم مصلحة جميع الأطراف.

وبين الأخ الكاتب العام ان الهدف من الندوة تطوير الحوار الاجتماعي في شركات "طوطال انرجي" و"نفو اينرجي وايني" مؤكدا ان هذه الأخيرة تعيش عدة صعوبات نقابية خاصة بالاعتراف بالعمل النقابي.

وشرح الأخ سلوان السميري انه تم الحرص خلال هذه الندوة على حضور ممثلي الإدارات والنقابات في المؤسسات من اجل تعزيز والحوار والشراكة.

وتحدث الأخ الكاتب العام عن اهمية  التعاون مع الاتحاد الدولي للصناعات من اجل دعم العمل النقابي َتشبيك العلاقات بين النقابات في الاقليم وقال الاخ احمد كامل أن الهدف من الندوة هو إقامة حوار اجتماعي على مستوى الإقليم بهدف توحيد واقع العمل في الاقليم وتطويره.

وقدم الاخ احمد كامل بسطة عن دور الاتحاد الدولي للصناعات وأهدافه وما تم إنجازه في مجال تطوير التنظيم النقابي وتأسيس الهياكل النقابية والتكوين .

وتحدث الأخ على عزي لمحة عن الواقع النقابي في قطاع النفط في المغرب معتبرا أن هناك الكثير من العمل الذي ينتظر النقابيين.

وقال ان شبكة الشركات متعددات الجنسيات وخاصة طوطال وقال ان هناك عدة نقائص مثل عدم تنقيب العاملين في محطات الوقود وهي حوالي ثلاث آلاف محطة في الاقليم وبين أنه من المهم القيام بحملات من اجل تنظيم العمال وتطوير العمل النقابي.

وبين أن الاتفاق الاطاري مع طوطال يضن الحد الأدنى مثل الحق النقابي وللسلامة وعلى على النقابات أن تعمل من أجل تطوير المكتسبات وبين في هذا الصدد أهمية التضامن والتنسيق النقابي على مستوى الإقليم .