نقابي

تواصل مظاهر التقصير والتقاعس في التعامل مع الأزمة في جرجيس

الشعب نيوز / المحرر . يتابع المكتب التنفيذي الموسع للاتحاد الجهوي للشغل بمدنين المجتمع اليوم الجمعة 11 نوفمبر 2022 بمقر الإتحاد بمدنين ببالغ القلق و الانشغال ما آلت إليه الأوضاع بمعتمدية جرجيس بعد مرور قرابة الشهرين على مأساة غرق القارب المحمل بأبناء و بنات الجهة الذين كانوا يعتزمون الهجرة بطريقة غير نظامية.

 و سجل المكتب التنفيذي الموسع للاتحاد الجهوي للشغل بمدنين :

- تواصل مظاهر التقصير والتقاعس من قبل السلطة الجهوية و المركزية في التعامل مع الأزمة في جرجيس في ظل عدم العثور على بقية المفقودين رغم المجهودات الجبارة التي يبذلها البحارة بتأطير من جمعيتهم و غياب الإعلام بمدى تقدم الأبحاث و التحقيق في أسباب الكارثة و ما رافقها من تقصير.

- استغرابه من عدم تفاعل السلطة المركزية و تحديدا رئاسة الجمهورية بالجدية الكافية مع مساعي الأخ الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي و مقترحات الإتحاد الجهوي للشغل الواردة في بيانه بتاريخ 18 أكتوبر 2022 و مقترحه بتنظيم زيارة عاجلة لوفد وزاري يتكون من وزراء الداخلية و العدل و الصحة و الشؤون الاجتماعية للقيام بواجب العزاء و مواساة عائلات الضحايا و الإحاطة بهم و التسريع في عمليات التحقيق و تحديد المسؤوليات و خاصة لوضع حد لغياب أجهزة الدولة في جرجيس الذي سبق و أن حذر الإتحاد الجهوي للشغل بمدنين من تحوله إلى قطيعة مع الدولة و ممثليها بالجهة في ظل تفاقم عجز السلط الجهوية عن معالجة الأزمة و تواصل غياب ممثلي السلط المحلية بجرجيس . وبناء على ما تقدم فإن المكتب التنفيذي الموسع للاتحاد الجهوي للشغل بمدنين .

 - يجدد دعوته لرئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة بضرورة وضع حد لغياب أجهزة الدولة عن معتمدية جرجيس و تنظيم مجلس وزاري عاجل بالجهة لا سيما بعد تنامي مشاعر الغضب و الاحتقان بسبب الزيارات المتتالية لأعضاء الحكومة إلى جزيرة جربة لمتابعة الاستعدادات لتنظيم القمة الفرنكوفونية دون أن يكلفوا أنفسهم الانتقال بضع كيلومترات إلى جرجيس للقيام بواجب التعزية و مواساة عائلات الضحايا.

- يعلن مسؤوليته فقط عن المبادرات و المساعي الصادرة عن هياكله الرسمية و المعلن عنها للرأي العام و أنه غير معني و غير مسؤول عن أي مبادرة تحاول الزج باسم الإتحاد العام التونسي للشغل دون استشارته و دون المرور عبر هياكله.

- يحيي مواطني ومواطنات جرجيس و بحارتها و كافة مناضلي الإتحاد العام التونسي للشغل بجرجيس على دورهم في تأطير التحركات الاحتجاجية و محافظتهم على طابعها السلمي و المدني.