نقابي

القيروان: تعنيف المعلّمين وتنديد من الاتحاد الجهوي

الشعب نيوز/المحرّر: أصدر اليوم المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان اليوم 14 نوفمبر 2022 بيانا على إثر التدخّل الأمني العنيف ضدّ المعلّمين النواب المعتصمين بمقر المندوبية الجهوية للتعليم واعتبر أن هذا التدخّل العنيف خطوة تصعيدية وغير مسبوقة ، بتعمّد السلطة إلى عسكرة المرفق العمومي والمتمثل في مندوبية التعليم بالقيروان بعد تنكّرها للاتفاقيات المبرمة مع الأطراف الاجتماعية وخاصة في باب انتداب المعلمين النواب دفعة 2022 وما سبقها من الأعوان الوقتيين المشمولين باتفاقية 2015 - 2013.

وقد استنكر الاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان التعاطي بهذا الأسلوب القمعي للتحركات الاحتجاجية السلمية وأكّد على مشروعية التحركات الاحتجاجية في ظل انقلاب وزارة الاشراف على تعهداتها والتزاماتها وحمّل الحكومة مسؤولية تعكير المناخ الاجتماعي والتربوي.

واعتبر ما حدث ممارسات ترهيبية. كما حيي أولا صمود المعلّمين النواب أمام تنكر الوزارة لحقهم في انتدابهم. وأكّد على حقّ ا في التعلم عملا بالمواثيق والدساتير الوطنية والكونية المتعلقة بحق الطفـل في التعلـم. وجدّد دعوتـه وزارة الاشراف لاحترام للاتفاقيات المبرمة دون تأجيل أو تسويف. وعبّر عن رفض كل أشكال التهديد التي تنتهجها وزارة التربية ضدّ المربين . وندّد تنديدا مطلقا بما تعمدته الحكومة من عسكرة للمؤسسات التربوية في خطوة بانسـة لتركيع أبناء القطاع المطالبين سلميـا بحقهم في الانتداب . وجدّد دعمـه المطلق لكل الأشكال النضالية التصعيدية التي يقرّرها القطاع لإلزام الوزارة والحكومة بالـوفـاء بالتزاماتها .

كما حّمل الحكومة مسؤولية ما آلت إليه المنظومة التربوية العموميـة من تهاو وانهيار ممنهج ومقصود لفصل المدرسة العمومية عن محيطها بافتعال الأزمات المجانية واللامبررة في غياب مشروع رسمي للإصلاح التـربـوي وإنقاذ المنظومة التعليمية في ظل تدني النتائج و تفاقم نسب التسرّب المدرسي دون معالجات ضرورية تقوم على احترام كلّ مكونات الفضاء التربـوي.