نقابي

اشكاليات خصوصية سيناقشها مؤتمر الصناعات الغذائية والتجارة والسياحة والصناعات التقليدية : معظلة تعليب الزيوت ونقص الحليب والسكر وملف الدعم

الشعب نيوز / نصر الدين ساسي .  ينتظر ان يتطرق نواب المؤتمر العام لقطاع الصناعات الغذائية والتجارة والسياحة والصناعات التقليدية الى عدد من الاشكاليات المتعلقة بندرة المواد الاستهلاكية على غرار الزيوت المغلقة والحليب والسكر حيث يشهد قطاع تعليب الزيوت أزمة جراء الديون المتراكمة للمؤسسات المعنية بهذا النشاط من جهة وعدم الاتفاق بشأن حلحلة المشكل المتعلق بدعم الزيوت النباتية.

على صعيد اخر معظم مؤسسات القطاع مرتبطة بتوفر مادة السكر التي تشهد أزمة جراء الاضطراب المتكرر في توريد هذه المادة ليبقى السؤال مطروحا حول سبل تجاوز هذا الإشكال الذي أعاق أنشطة عديد مؤسسات.

وينتظر ان يشهد المؤتمر نقاشات في علاقة بهذا المشكل ومن بين المقترحات للفترة القادمة هي السعي إلى صياغة مقاربة نقابية لمنظومة السكر في تونس وإيجاد حلول مستدامة لها لأنها تهدد مباشرة إستمرارية مواطن الشغل بالمؤسسات المرتبطة مباشرة بتوفر هذه المادة.

كما ستطال النقاشات ازمة قطاع الحليب المرتبطة أساسا بتراجع قطيع الابقار ومشكلة الاعلاف وغلاء اسعارها وكلفتها زيادة على بعض الممارسات الاحتكارية وينتظر تقديم اقتراحات لحلحلة هذه الازمة المقبلة على المزيد من التعقيدات بالنظر للنراجع المتواصل للانتاج.

وينتظر ايضا ان يحظى ملف الدعم بحيز مهم من التدخلات بالنظر الى ارتباطه الوثيق بانشطة عديد مؤسسات القطاع.