نقابي

اثر فشل الجلسة الصلحية.. الطرف النقابي يتمسك بالاضراب في كل الصناديق الاجتماعية

اكد كاتب عام الجامعة العامة للضمان الاجتماعي لطفي اللطيفي في تصريح للشعب نيوز انه تغيب الطرف الحكومي اليوم الجمعة 23 جويلية 2021،  عن الجلسة الصلحية التي كان من المقرر ان تنعقد بوزارة الشؤون الاجتماعية للتفاوض بشان جملة المطالب التي رفعتها الجامعة والتي تم بمقتضاها اعلان الاضراب القطاعي بكافة الصناديق الاجتماعية يومي 27 و28 جويلية الجاري.

وأضاف محدثنا انه وبناء على عدم جدية الطرف الحكومي في التفاوض، فانه تقرر التمسك بالاضراب المعلن عنه.

وجدد اللطيفي تأكيده على ان باب التفاوض مازال مفتوحا وانهم مستعدون في أي وقت  حلول لمواصلة التحاور بشان النقاط التي يطالب بها الطرف الاجتماعي.

وشدد في المقابل على انه لن يتم التراجع عن الاضراب المقرر ما لم تتم الموافقة على ابرز واهم مطلب بالنسبة اليهم وهو المصادقة على النظام الأساسي للقطاع، معتبرا إياه بمثابة العمود الفقري للصناديق الاجتماعية. وأشار الى انه اذا كان هناك مؤشرات يمكن ان تؤجل الاضراب او تلغيه قبل يوم الثلاثاء، فانهم جاهزون لذلك.

واكد اللطيفي على ان القانون الأساسي متفق في شانه بين النقابة وسلطة الاشراف وبالتالي فهو مشروع مشترك بين الطرفين والوزارة قابلة وراضية بهذا المشروع.

ووجب التذكير  ان الهيئة الإدارية القطاعية للجامعة العامة للصناديق الاجتماعية كانت قد قررت الدخول في إضراب قطاعي بكافة الصناديق يومي 27 و 28 جويلية الجاري إحتجاجا على التعطيل المتعمد للمصادقة على النظام الأساسي للقطاع الذي تم إستكمال التفاوض بشأنه وسط تفاعل إيجابي من وزارة الاشراف والإدارات العامة للصناديق إلا أن رئاسة الحكومة لها كالعادة موقف مغايير ومناقض للاتفاقات والتوافقات.

واضافة الى مطلب المصادقة على القانون الأساسي، تطالب الجامعة العامة للصناديق الاجتماعية بإصدار الامر المتعلق بالمراقبين وباصدار الامر المتعلق أيضا بانشاء التعاونية مع المطالبة بتوفير اللقاح للاعوان الذين لهم علاقة مباشرة بالمواطنين.

حياة الغانمي