وطني

شبكة مراقبون تعتبر أن مسار انتخابات مجلس النواب شاب العديد من الاخلالات والخروقات

الشعب نيوز / الهادي الحريزي .  اعتبرت شبكة مراقبون أن مسار انتخابات مجلس النواب، شابه العديد من الإخلالات والخروقات التي مست بصفة جوهرية من قواعد العملية الانتخابية بما يتعارض مع الممارسات الفضلى والمكتسبات التي تم تحقيقها.

واعتبرت الرئيسة السابقة للشبكة رجاء الجبري ، على هامش ندوة نظمتها الشبكة اليوم الخميس 15 ديسمبر 2022، أن مسار الانتخابات التشريعية تشوبه العديد من الاخلالات التي تمس من شفافيته ونزاهته.

وأعلنت، أن شبكة مراقبون ستخصص مراقبين وملاحظين في بعض مراكز الاقتراع في اطار التمسك بحقهم في ملاحظة كافة العملية الانتخابية مشيرة، الى أن مشاركة ملاحظتها في مراقبة الانتخابات لا يعني تبييض المسار أو إضفاء المشروعية عليه.

الجدير بالذكر، أن عملية الاقتراع لانتخابات أعضاء مجلس نواب الشعب بالنسبة الى التونسيين بالخارج انطلقت اليوم بالنسبة للمسجلين بالدوائر الانتخابية فرنسا 2 وفرنسا 3 وإيطاليا وتتواصل يومي الجمعة والسبت .

وتم تسجيل ثلاثة مترشحين بالدوائر الانتخابية المذكورة بالخارج من جملة عشر دوائر، يمر فيها المرشحون بصفة آلية باعتبارهم المرشحين الوحيدين عن دوائرهم، حيث لم تسجل سبع دوائر بالخارج اي مرشح، ولن يضطر الناخبون بهذه الدوائر للتوجه إلى مراكز الاقتراع.

وستفرض هذه الوضعية على الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لاحقا، إجراء انتخابات جزئية بعد الإعلان النهائي عن النتائج، ومعاينة حالات الشغور في مجلس نواب الشعب.

أما بالنسبة الى الاقتراع داخل التراب التونسي، فسيجري يوم السبت القادم، من الساعة الثامنة صباحا إلى غاية الساعة السادسة مساء، لانتخاب 161 عضوا في البرلمان، وبذلك يكون يوم غد الجمعة هو يوم الصمت الانتخابي.

ويضم سجل الناخبين، وفق آخر تحيين للهيئة العليا المستقلة للانتخابات 9 ملاين و339 ألفا و 756 ناخبا مسجلا بالداخل والخارج.

وأعدت الهيئة 4551 مركز اقتراع و11310مكتب اقتراع بمختلف ولايات الجمهورية، وتم شحن المواد الانتخابية الحساسة إليها يوم 8 ديسمبر الجاري، إلى جانب تجهيز 140 مركز اقتراع و175 مكتب اقتراع بالدوائر الانتخابية بالخارج.